يحتفل عشاقها بذكرى مولدها في هذا اليوم من كل عام وعلى الرغم من اختفائها وقلة تواصلها مع جمهورها وندرة ظهور

الفنانة فيروز,عيد ميلاد فيروز,الصفقة الاقتصادية,فيروز

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

في ذكرى مولد جارة القمر.. تعرف على أبرز المحطات في حياة "فيروز"

يحتفل عشاقها بذكرى مولدها، في هذا اليوم من كل عام، وعلى الرغم من اختفائها، وقلة تواصلها مع جمهورها، وندرة ظهورها عليهم، إلا أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من لبنان "مهدها" وشتى البلدان العربية، يدونون تغريداتهم ومنشوراتهم ابتهاجًا واحتفالًا بـ"عيد ميلادها" الذي يعد بحلول اليوم 21 نوفمبر 2020، هو الـ85 لوجودها على الأرض.. إنها جارة القمر "فيروز".



 

 

القائمين على "الصفقة الاقتصادية" من عشاق فيروز، لذا فقد أعددنا التقرير التالي احتفالًا بعيد ميلادها عرفانًا بفضلها.

 

 

اسمها الحقيقي نهاد حداد، ولدت في العاصمة اللبنانية بيروت، تزوجت من الفنان عاصي الرحباني، وقد ساعدها وأخيه منصور، في بزوغ نجمها في سماء الفن العربي والعالمي، عبر تأليف وتلحين العديد من الأغاني المؤثرة.

 

 

لها من عاصي الرحباني، الأبناء؛ زياد ، وليال، وريما، وهالي الرحباني، وقد لحن لها ابنها زياد العديد من الأغاني التي علقت في أذهان عشاقها.

 

 

خلال آخر 20 عامًا قللت فيروز أعمالها، فمنذ عام 2000، أصدرت 3 ألبومات فقط، وهي كيفك أنت، وفي عام 2010 طرحت ألبومها "ايه في أمل "، وفي عام 2017 ظهرت بألبوم "ببالي".  

قدّمت مع الأخوين رحباني، وأخيهما الأصغر إلياس، المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى، بخلاف الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين التي كانت تمتاز بالطول. زيادة على ذلك، كانت أغاني فيروز بسيطة التعبير مع عمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع؛ حيث غنت للحب والأطفال، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن والأم. قُدِّم عدد كبير من أغاني فيروز ضمن مجموعة مسرحيات، وصل عددها إلى خمسة عشر مسرحيّة، من تأليف وتلحين الأخوين رحباني. تنوّعت مواضيع المسرحيّات بين نقد الحاكم والشعب وتمجيد البطولة والحب بشتى أنواعه.

 

 

غنت فيروز لكثير من الشعراء والملحنين؛ منهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري، وسعيد عقل بقصيدة لاعب الريشة. كما أنها غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي. وأطلق عليها عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" الذي أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه.