عشاق القهوة حول العالمتعكر مزاجهم بعد الارتفاع المبالغ فيه في أسعار البن منذ أيام حيث يعود السبب في ارتفاع

فيتنام,أسعار القهوة,البرازيل,مصر,القهوة,السعر العالمي,الصفقة,ارتفاع اسعار,أسعار البن,عشاق القهوة,اثيوبيا,سعر القهوة,سعر البن

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

أسعار البن في مصر تعكر مزاج عشاق القهوة بعد ارتفاعها بصورة جنونية

عشاق القهوة
عشاق القهوة

عشاق القهوة حول العالم تعكر مزاجهم بعد الارتفاع المبالغ فيه في أسعار البُن، منذ أسابيع، حيث يعود السبب في ارتفاع أسعار القهوة عالميًا، إلى تأثر البرازيل أكبر مصدري القهوة حول العالم بموجة صقيع، ضربت أشجار البُن، ما أثر على إنتاج المحصول السنوي لها.



 

ارتفاع أسعار البن في مصر متأثرة بجنونها عالميًا

 

 

في مصر، فوجيء عشاق القهوة، بارتفاع كبير في أسعار البن، منذ أيام قليلة، والذي تجاوز نسبة 40% في بعض المحال التجارية الشهيرة، التي يعتمد عليها المصريون في احتساء قهوتهم المفضلة.

 

 

حسن فوزى رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة، أكد أن الأسعار المحلية للقهوة تأثرت بسبب ارتفاع أسعار البترول عالميًا، مشيرًا إلى أن ذلك وأسباب أخرى مناخية تسببت في قلة الإنتاج وتقليل التصدير.

 

وأضاف فوزي، إلى أن أسعار البن العالمية نتيجة لتلك التغيرات الطارئة تسببت في رفع أسعار البن إلى ما يزيد على 35% عالميًا، خلال الشهر الماضي، في البورصة العالمية للبن، مؤكدًا أن إنتاج البرازيل التي تعتبر من أكبر الدول المنتجة للمحصول حول العالم، انخفض بنسبة 25 %.

 

وأشار إلى أن من بين أسباب رفع سعر البن هو موجة الصقيع التي ضربت البرازيل خلال الموسم الزراعي الماضي، الأمر الذي أدى لإحداث أضرار كبيرة جدًا في محصول أشجار البن، والتي تحتاج إلى 6 سنوات أخرى حتى تعود للإنتاج كما كانت عليه في السابق.

 

فيتنام كذلك من بين أحد أهم مصدري البن حول العالم، والتي خفضت تصدير محصولها بصورة كبيرة جدًا، منذ أزمة كورونا، الأمر الذي أدى لارتفاع الأسعار العالمية من محصول البن.

 

وعلى العكس تمامًا كانت الأمور في إثيوبيا، التي تحتل مركزًا متصدرًا في منتجي البن حول العالم، حيث ارتفع إنتاجها من البن إلى 32 ألفا و31 طنًا، أي ما يعادل 56.31%  فيما زادت الإيرادات بـ 144 ألفا و49 مليون دولار أمريكي أو ما يعادل 76.45%، وقد أكدت بيانات هيئة القهوة والشاي الإثيوبية، أن صادرات البلاد من البن بلغت 333.50 مليون دولار من تصدير 88.9 ألف طن في الربع الأول من السنة المالية الإثيوبية.