علقت النجمة إلهام شاهين عن الضجة الكبيرة التي أثيرت حول مسرحية المومس الفاضلة للكاتب جان بول سارتر التي سبق وأ

البرلمان,الصفقة,إلهام شاهين,سميحة أيوب,مصر,أيمن محسب,طلب إحاطة,الهام شاهين,المومس الفاضلة,ايمن محسب

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

إلهام شاهين عن "المومس الفاضلة": عرضت على المسرح القومي قبل 60 سنة

إلهام شاهين تعلق على المومس الفاضلة
إلهام شاهين تعلق على المومس الفاضلة

علقت الفنانة إلهام شاهين على الضجة الكبيرة التي أثيرت حول مسرحية ”المومس الفاضلة“ للكاتب جان بول سارتر، التي سبق وأن قدمت في مصر قبل أكثر من 6 عقود، بعدما تقدم الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب اليوم، بطلب إحاطة عاجل إلي وزيرة الثقافة ورئيس الوزراء، باحتواء المسرحية على ما يخالف قيم ومباديء المجتمع واصفًا إياها بأنها تقدم فنًا إباحيًا.



 

إلهام شاهين قالت في تصريحات خاصة لـ”الصفقة“: لقد اندهشت للغاية فور سماعي تلك الاخبار وأتساءل: أين المسرحية كي يطالب البرلمان بوقفها؟ وتابعت المسرحية مجرد فكرة فقط تم طرحها أثناء تواجدي في شرم الشيخ مع سيدة المسرح سميحة أيوب، لافتة إلى أنه عندما نعلن عن بدء عرض المسرحية ونقف علي كافة التفاصيل، أطلب من النائب الذي هاجم المسرحية بعمل ملخص عن النص وكتابة أوجه اعتراضه.

 

 

وأشارت شاهين أن تلك المسرحية ليست جديدة علي مصر، والتي وصفها النائب بكونها فنًا إباحيًا، مؤكدة أنها قد تم عرضها منذ سنوات طويلة علي خشبة المسرح القومي، في الستينات، متساءلة؛ هل الشعب المصري عندما عرض عليه العمل آنذاك كان منعدم الأخلاق؟ وكان مفتقدًا للتقاليد والأعراف المجتمعية؟

 

وشددت إلهام على أن الدولة وقت ذاك قامت بعرض المسرحية علي المسرح القومي الذي هو مسرح الدولة والرئيس جمال عبد الناصر رحمه الله عليه قام بإستقبال كاتب المسرحية جان بول سلتر في الستينات، وكان من بين الحضور: الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، والأديب توفيق الحكيم، وكل مثقفي مصر وغيرهم، مشيرة إلى أنها لديها كل هذه الصور التي تؤكد كلامها.

 

 

ولفتت إلهام شاهين إلى أن المؤلف جان بول أثناء عرض المسرحية علي خشبة مسرح الدولة  أنحني إلى سيدة المسرح الفنانة الكبيرة سميحة ايوب، إحترامًا وتقديرًا لما قدمته من إبداع وتجسيد لعمله الفني في تلك المسرحية، وقال لها وقتها: ”أُكن لك كل الإحترام.. لقد قمت بتقديم العمل المسرحي بشكل أفضل من الممثلين الفرنسين الذين قاموا بتقديمه".

 

 

وأضافت إلهام شاهين: من يهاجمون المسرحية، لم يتريثوا قليلًا لكي يعرفوا كل تلك التفاصيل مؤكدة أن تلك المسرحية قد لاقت وقت إذ نجاحًا كبيرًا، وأتمنى من الجميع أن يراجعوا صحة تاريخ وعرض الأعمال، قبل الحديث عن أي عمل فني بالهجوم فقط.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدير بالذكر أن الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب، قد تقدم بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الثقافة، بشأن مسرحية «المومس الفاضلة» التي تعتزم الفنانة إلهام شاهين تقديمها على خشبة المسرح، مؤكّدا أنَّ طريقة التناول والمعالجة للمسرحية التي كتبها المفكر الفرنسي جان بول سارتر قبل أكثر من 75 عامًا غير مناسبة للمجتمع والمصري، بل ومن الممكن أنَّ يطلق عليها «فن إباحي».

 

 

وأوضح «محسب»، أن القوى الناعمة لها دور في نشر الوعي وتغيير ثقافة المجتمع، وذلك بواسطة إلقاء الضوء على موضوعات هادفة والجميع مع حرية الفن وعدم وضع قيود عليه لعظيم دوره في المجتمع، ولكن في نفس الوقت يجب أن يتمّ تناول موضوعات هادفة، مبينًا أنَّ سبيل المثال هذه الأعمال ستدخل كل بيت، ويشاهدها أطفال، وهذا الاسم للعمل الفني والمضمون غير مناسب، وهناك العديد من الاختيارات في حال ضرورة تقديم هذا العمل الذي يتحدث عن العنصرية في إشارة دون ذكر هذه المصطلحات صراحة في مجتمعنا الشرقي. وشدد عضو البرلمان، على ضرورة تشديد الرقابة على الأعمال الفنية الفترة المقبلة، بما يضمن تحقيق التوازن بين ما يٌقدم من جرعة فنية وثقافة المجتمع، وهذا لا يعني وضع قيود على الفن بقدر ما يعني نقطة نظام لمصلحة تنشئة أجيال جديدة لديها وعي وثقافة مع ضرورة إحياء الفن المصري والهوية والثقافة المصرية.