اتخذت لجنة قيد الأوراق بالبورصة قرارا بقيد صكوك إجازة متوافقة مع مبادئ الشريعة الاسلامية والتي تصدرها المج

صك إسلامي,صكوك إسلامية بالبورصة,ايجي اكس 30,البورصة المصرية,egx30,الصفقة الاقتصادية,البورصة,هيرميس

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

البورصة تقيد أول صك إسلامي تصدره "هيرميس"

اتخذت لجنة قيد الأوراق بالبورصة، قرارًا بقيد صكوك إجازة متوافقة مع مبادئ الشريعة الاسلامية، والتي تصدرها "المجموعة المالية هيرميس". وقررت اللجنة في جلستها المنعقدة اليوم الأربعاء، أن تكون تلك الصكوك الصادرة من شركة التصكيك، قابلة للتداول، ولا يسمح بتحويلها لأسهم، بحيث تكون قابلة للسداد المعجل.



وشمل قرار لجنة البورصة أن تكون مدة تلك الصكوك 57 شهرًا، بطرح خاص، وإصدار واحد، حده الأقصى 31 ديسمبر 2024، اعتبارًا من تاريخ الاصدار، وقدرها 2 مليار جنيه، مقسمة على 20 مليون صك إجازة، والقيمة الاسمية للصك الواحد 100 جنيه، وبعائد نصف سنوي متغير، يحتسب بمبدأ صافي متوسط معدل العائد على أذون الخزانة، لمدة 6 أشهر بعد الضريبة، وذلك طبقًا لآخر مزاد أذون خزانة، بمدة 182 يوم معلن قبل بداية كل فترة عائد، ويضاف إليه هامش سنوي بمقدار 1.25%، بحيث يصرف العائد كل نصف عام بداية من آخر سبتمبر من العام المالي الجاري.

وأشار القرار إلى أن عائد الفترة الأولى يبدأ حسابه اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ غلق الاكتتاب، بحيث تحول حصيلة الاكتتاب في الصكوك لصالح الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، ووافقت اللجنة على إدراج الإصدار بقاعدة بيانات البورصة اعتبارا من جلسة يوم الأحد الموافق 27 سبتمبر الحالي.