أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن العالم يتغير بوتيرة سريعة وهو ما يستوجب سرعة تحرك من جانب الحكومة لمواك

الجمارك,اخبار اليوم,التسجيل المسبق,مصر,المنظومة الضريبية,وزير المالية,منظومة الجمارك,الفاتورة الالكترونية,الصفقة,الضرائب,انجازات

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

وزير المالية: إنجازات مصر الاقتصادية جعلت العالم يتعجب من قدرتها على النجاح

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن العالم يتغير بوتيرة سريعة وهو ما يستوجب سرعة تحرك من جانب الحكومة لمواكبة هذه التغيرات على كافة الأصعدة وخاصة الاقتصادية.



 

 

وقال وزير المالية خلال الملتقى الاقتصادي الثامن لأخبار اليوم، إننا نسعى للتواجد والحضور والمنافسة بقوة عبر المنتجات المصرية على مستوى المنطقة العربية وأفريقيا والعالم، مشيرًا إلى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب العمل على محاور عديدة.

 

وأضاف وزير المالية إلى أنه من الممكن تحقيق هدف الرئيس عبد الفتاح السيسي بالوصول إلى 100 مليار دولار صادرات في أقرب وقت، من خلال خلق مزايا تنافسية في الاقتصاد المصري والمنتجات الوطنية وبيئة الاعمال، مشيرا إلى وجود تحديات أمام تحقيق هذه الأهداف تدركها الحكومة وتتعامل معها رغم المتغيرات المحيطة .

 

وتطرق وزير المالية إلى حجم الإنجاز الذي تحقق بمنظومتي الضرائب والجمارك، للتيسير على مجتمع الأعمال، وقال إن منظومة الجمارك قديما لم تكن تساعد على خلق بيئة تنافسية بسبب بطء الإجراءات وطول زمن الإفراج الجمركي عن السلع وزيادة التكاليف على المستورد بسبب تأخر الإفراج، لكن الآن وبعد تفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI تم القضاء على هذه المعوقات، وبحلول 31 مارس المقبل سيتم خفض زمن الإفراج الجمركي إلى أقل من 3 أيام على أقصى تقدير، حيث يتم تنفيذ إجراءات الإفراج قبل وصول الشحنات إلى الموانئ المصرية، ملمحًا إلى أن سهولة التجارة عنصر مهم من عناصر تحقيق التنافسية.

 

بالنسبة للمنظومة الضريبية أشار معيط إلى التحديات التي كانت تواجه الممولين قديما سواء في تأخر إجراءات الفحص والتحصيل وكذلك لجان الطعون والتظلمات والتعامل مع بعض مأموري الضرائب، مؤكدًا أن الآن بات لدينا منظومة مميكنة ساهمت في تسريع الإجراءات فضلا عن التيسيرات في حالات النزاع الضريبي.

 

وألمح معيط إلى إن قانون الإجراءات الضريبية الموحد ساهم في القضاء على مشكلات عديدة بالمنظومة الضريبية، فضلا إجراءات دمج مأموريات الدخل والقيمة الضافة، وبالتالي يصبح هناك ملف واحد للمول ويصبح التعامل مع مأمور الضرائب في أضيق الحدود.

 

 

وقال الوزير إن الحكومة تسعى بقوة لتمكين القطاع الخاص من ممارسة أعماله بسهولة، مشيرا إلى أن زيادة التنافسية للمنتجات المصرية والاقتصاد بشكل عام مسئولية مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص.

 

 

واختتم الوزير كلمته خلال ملتقى مؤسسة الأخبار الاقتصادي، قائلًا: إن مصر قامت بثورة حقيقية في مشروعات البنية التحتية جعلت العالم يقف متعجباً أمام ما تم من إنجازات خلال فترة وجيزة وأكد ان مصر قادرة على استعادة ثقلها الاقتصادي بالمنطقة قريبا بفضل ما يتم من إنجازات بجميع القطاعات.