في مثل هذا اليوم من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي الذي خصصته الأمم المتحدة منذ عام 1992م لدعم ذوي الإعاقة

مصر,ذوي الإعاقة,الصفقة,ذةي الهمم,ذوي الاحتياجات الخاصة,اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

3 ديسمبر..العالم يحتفل باليوم العالمي لذوي الاحتياحات الخاصة

في مثل هذا اليوم من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي الذي خصصته الأمم المتحدة منذ عام 1992م لدعم ذوي الإعاقة.



ويهدف هذا اليوم الثالث من ديسمبر إلى زيادة الفهم بقضايا ذوي الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. 

 

يعاني أكثر من مليار شخص من الإعاقة، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم، ويرجع ذلك جزئيًا إلى شيخوخة السكان وزيادة انتشار الأمراض غير السارية، وعلى الرغم من ذلك، فإن عددًا قليلاً من البلدان لديها آليات مناسبة للاستجابة بشكل كامل للأولويات والمتطلبات الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وقالت المنظمة فى بيان لها اليوم، في حين أن الإعاقة ترتبط بالضرر، فليس كل الأشخاص ذوي الإعاقة متساوون في الحرمان، يعتمد الكثير على السياق الذي يعيشون فيه، وما إذا كانوا يتمتعون بفرص متساوية للوصول إلى الصحة والتعليم والعمل، من بين أمور أخرى.

 

وأضافت، مع استمرار الحكومات والمجتمع الدولي في محاربة جائحة كورونا، ورسم مسار إلى الأمام، من الضروري أن يكون إدراج الإعاقة أمرًا محوريًا لتخطيط النظام الصحي وتطويره وصنع القرار، تدعم الأنظمة الصحية القوية والفعالة الإدارة القوية للطوارئ الصحية.

 

تلتزم منظمة الصحة العالمية بدعم الدول الأعضاء وشركاء التنمية للوفاء بالتزامهم بعدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب، من خلال معالجة إدراج الإعاقة في قطاع الصحة، بما في ذلك كجزء من جهودنا للقضاء على جائحة كورونا.