شهد عام 2021 العديد من المتغيرات والإثارة بالنسبة لمنتخب مصر على كافة الأصعدة داخل وخارج الملعب.

كأس العرب,مصر,محمد صلاح,كارلوس كيروش,منتخب مصر,الصفقة,رياضة,بطولة أفريقيا

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

حصاد الفراعنة 2021.. منتخب مصر من عناد حسام البدري إلى مشروع كيروش

منتخب مصر لكرة القدم - أرشيفية
منتخب مصر لكرة القدم - أرشيفية

شهد عام 2021 العديد من المتغيرات والإثارة بالنسبة لمنتخب مصر على كافة الأصعدة، داخل وخارج الملعب.



النصف الأول من عام 2021 كان هادئا لمنتخب مصر تحت قيادة مدربه المصري السابق حسام البدري، حيث خاض "الفراعنة" مباراتين فقط خلال شهر مارس  الماضي.

المباراة الأولى للمنتخب المصري كانت أمام كينيا في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا، وانتهت بالتعادل 1-1 وبأداء متواضع رغم أن منتخب مصر لعب بكامل نجومه، لكنه ضمن التأهل في النهاية.

بعد ـ أيام فقط خاض المنتخب المصري مباراة أمام جزر القمر في الجولة الأخيرة من التصفيات وفازوا برباعية دون رد، لينهوا مشوار التصفيات في صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة.

لم يخض المنتخب المصري مباريات لمدة 6 أشهر كاملة، وعاد للتجمع في سبتمبر الماضي، استعدادا لتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم، حيث ضمت مجموعة الفراعنة كلا من الجابون وأنجولا وليبيا.

خاص منتخب مصر في سبتمبر أول مباراتين بالتصفيات، حيث فاز في أول مباراة على أنجولا في القاهرة بهدف دون رد، ثم تعادل مع الجابون 1-1.

إقالة حسام البدري

بعد أول جولتين، قرر الاتحاد المصري لكرة القدم الإقالة المدرب حسام البدري، بسبب تراجع الأداء، رغم أنه لم يخسر أي مباراة خاضها على مدار عامين.

تعيين كارلوس كيروش

بعد ساعات من إقالة البدري، أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، تعيين البرتغالي كارلوس كيروش، مدربا لمنتخب الفراعنة.

استكمل كيروش تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم مع الفراعنة وصعد أول مجموعته بعد الفوز على ليبيا ذهابا وأيابا والتعادل مع أنجولا، ثم الفوز على الجابون، ليتأهل المنتخب المصري للدور الحاسم من التصفيات، حيث يخوض مباراة فاصلة أمام أحد أوائل مجموعات التصفيات من أجل التأهل للمونديال.

غيّر كيروش خطة منتخب مصر من 4-2-3-1، إلى 4-3-3، وهي طريقته المفضلة التي يستخدمها دائما.

ووسع كيروش قوام المنتخب المصري لـ40 لاعبا بعدما استبعد لاعبين هامين من حساباته مثل لاعب وسط الزمالك طارق حامد، وضم وجوه جديدة على رأسها عمر مرموش، لاعب فريق شتوتجارت الألماني، ومروان حمدي وحسين فيصل، ثنائي سموحة المصري.

في كأس العرب، لعب منتخب مصر ٦ مباريات وحصل علي المركز الرابع بعدما فاز في 3 منها على لبنان والسودان وعمان وتعادل في واحدة مع الجزائر وخسر 2، أمام تونس وقطر، والأخيرة بركلات الترجيح بعد التعادل سلبيا.

تبقى الإشارة هنا إلى أن منتخب مصر افتقد خط هجومه الأساسي بالكامل، بعد اللعب بمنتخب المحليين في كأس العرب.

2022.. المواجهة الحقيقية

سيعلن كيروش مع نهاية العام، قائمة منتخب مصر النهائية التي ستخوض معه كأس أمم أفريقيا، التي ستكون المحك القوي والحقيقي لمنتخب مصر معه.

وسيخوض المنتخب المصري المنافسات وهو مكتمل الصفوف، مباريات رسمية أمام منتخبات الصف الأول التي سيواجه أحدها في الدور الحاسم لتصفيات المونديال.

ووقعت مصر في مجموعة مع نيجيريا وغينيا بيساو والسودان، وستكون المواجهة الافتتاحية للفراعنة أمام "النسور الخضراء".

التحديات ستستمر في عام 2022، الذي سيشهد أيضا الجولة الحاسمة المؤهلة لكأس العالم 2022.

انتقادات كيروش

لم يسلم كيروش من انتقادات الجماهير المصرية والمحليين، خصوصا بسبب تغييره لمراكز العديد من اللاعبين في المنتخب أمثال محمد شريف وأيمن أشرف، وكذلك استبعاد طارق حامد أحد الركائز في آخر 6 سنوات.

وتترقب الجماهير المصرية القائمة النهائية التي يخوض بها كأس أمم أفريقيا، والتي من المتوقع أن تشهد العديد من المفاجآت.