يقدم موقع الصفقة في هذا التقرير جولة إخبارية صباحية في مصر والعالم لأهم الأحدث المتوقعة على الصعيدين المحلي وا

أميكرون,أوروبا,أخبار الدنيا,الصفقة,مصر,أمريكا,الاقتصاد العالمي,التعليم,أفريقيا,كورونا

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

أخبار الدنيا اليوم الأحد 26 ديسمبر2021.. امتحانات في مصر وكورونا يهدد العالم

أخبار الدنيا اليوم الأحد 26 ديسمبر 2021 - تعبيرية
أخبار الدنيا اليوم الأحد 26 ديسمبر 2021 - تعبيرية

يقدم موقع الصفقة في هذا التقرير جولة إخبارية صباحية في مصر والعالم لأهم الأحدث المتوقعة على الصعيدين المحلي والدولي.



في مصر لا صوت يعلو فوق صوت الامتحانات الخاصة بالتيرم الأول وحالة الطقس، وسيطر أوميكرون على الأحداث العالمية فأمريكا أعنلت التعايش وأوروبا مرعوبة.. وإليكم التفاصيل..

"الأعلى للجامعات" يعقد اجتماعاً لإعلان تفاصيل امتحانات التيرم الأول

يعقد  المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى اليوم الأحد، اجتماعا بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، لمناقشة استعدادات الجامعات لامتحانات الفصل الدراسى الأول وجاهزية الامتحانات وآليات الوقاية من كورونا خلال تنظيم الامتحانات.

ويعقد الاجتماع اليوم بمدينة زويل، بحضور رؤساء الجامعات وذلك بعد أن تم  تأجيل الاجتماع يوم الخميس الماضى  بسبب ارتباط وزير التعليم العالى بحضور اجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

"التعليم" تعلن ضوابط امتحانات نصف العام لطلاب النقل والشهادة الإعدادية

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط امتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب النقل والشهادة الإعدادية، مشيرة إلى أن بدء انطلاق الاختبارات 15 يناير المقبل، ولن تقعد امتحانات فى مناهج شهر يناير بل أسئلة الامتحانات تشمل بداية المقررات الدراسية حتى نهاية ديسمبر الجارى.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه تم التنبيه على المدارس بضرورة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية على الطلاب داخل اللجان، مشيرة إلى أن الحفاظ على صحة الطلاب من عدوى فيروس كورونا لن يقل أهمية عن تقييمهم خلال الفصل الدراسى الأول، مؤكدة أنه لن يمنع أى طالب لم يحصل على اللقاح من دخول الامتحانات وأى مدرسة سوف تمنع طالب من دخول الاختبارات سوف يحاسب مديرها والمسئولين عن هذه القرار.

وبالنسبة لامتحانات الشهادة الإعدادية، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم إتاحة تسجيل استمارة التقدم لامتحانات الشهادة الإعدادية، حيث يستطيع الطلاب تسجيل الاستمارة الإلكترونية على موقع الوزارة وفى حالة عدم قدرة الطالب على تسجيلها إلكترونيا يتوجه إلى المدرسة لكتابتها وتسجيلها على موقع الوزارة.

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة الأحد 26 ديسمبر 2021

بالنسبة لتفاصيل حالة الطقس اليوم الأحد: ستكون هناك شبورة مائية على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة، نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد وجنوب الصعيد على فترات متقطعة.

درجات الحرارة المتوقعة الأحد 26 ديسمبر:

القاهرة والوجه البحرى العظمى 18 درجة الصغرى 11 درجة

السواحل الشمالية العظمى 18 درجة الصغرى 12 درجة

جنوب سيناء العظمى 22 درجة الصغرى 15 درجة

 شمال الصعيد العظمى 19 درجة الصغرى 08 درجة

جنوب الصعيد العظمى 23 درجة الصغرى 10 درجة

أخبار الاقتصاد

الاقتصاد العالمي يتجاوز 100 تريليون دولار لأول مرة في 2022

أظهر تقرير اليوم الأحد أن الناتج الاقتصادي العالمي سيتجاوز 100 تريليون دولار لأول مرة العام المقبل وأن تفوق الصين على الولايات المتحدة باعتبارها الاقتصاد الأول في العالم سيستغرق وقتا أطول قليلا عما كان يُعتقد سابقا.

وتوقعت شركة الاستشارات البريطانية (سيبر) أن تصبح الصين أكبر اقتصاد في العالم من حيث القيمة الدولارية في عام 2030 أو ما يزيد عامين عما تم توقعه في تقرير جدول الرابطة الاقتصادية العالمية في العام الماضي.

وقالت سيبر إنه يبدو أن الهند على وشك تجاوز فرنسا العام المقبل ثم بريطانيا في عام 2023 لاستعادة مكانتها كسادس أكبر اقتصاد في العالم.

وأظهر التقرير أن ألمانيا في طريقها لتجاوز اليابان من حيث الناتج الاقتصادي في عام 2033. ويمكن أن تصبح روسيا من بين أكبر عشر اقتصادات بحلول عام 2036 كما يبدو أن إندونيسيا في طريقها لاحتلال المركز التاسع في عام 2034.

رئيس موريتانيا يبدأ زيارة إلى الجزائر

أكدت مصادر دبلوماسية أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، سيبدأ اليوم الأحد زيارة إلى الجزائر بدعوة من نظيره الجزائري عبد المجيد تبون.

كورونا حول العالم: إجمالي الإصابات 279.4 مليون

أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 4ر279 مليون إصابة حتى صباح اليوم الأحد، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 92ر8 مليار جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، عند الساعة 0530 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 279 مليونا و 468 ألف حالة.

وارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 396 ألف حالة وفاة.

وأوضحت البيانات المجمعة أن إجمالي عدد اللقاحات المضادة لكورونا التي جرى إعطاؤها في أنحاء العالم تجاوز ثمانية مليارات و 923 مليون جرعة.

أمريكا تتعايش مع أوميكرون"

بعد أسابيع من قرار الولايات المتحدة فرض حظر سفر من وإلى 8 دول إفريقية لاحتواء متغير كورونا الجديد "أوميكرون"، يبدو أنها ستتراجع عن هذا القرار بعد إعلان البيت الأبيض أن هناك فهما الآن أكثر لطبيعة المتغير وبعدما تبين أن اللقاحات قادرة على مواجهته.

كما أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها قبل يومين بقطع فترة العزل للعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين ثبتت إصابتهم من 10 إلى سبعة أيام إذا لم تظهر عليهم أعراض وجاءت نتيجة اختبارهم سلبية قبل العودة إلى العمل. فيما تدرس ولاية نيويورك كذلك إعادة العمال الأساسيين بعد 5 أيام فقط من الإصابة بكورونا وهى نصف مدة العزل المتعارف عليها.

وأعلن البيت الأبيض الجمعة أنه رفع قيود السفر التي فرضها على ثماني دول في جنوب قارة إفريقيا الشهر الماضي بعد اكتشاف متحور أوميكرون.

 ووفقًا لمساعد السكرتير الصحفي للبيت الأبيض كيفين مونوز، سيرفع الرئيس بايدن القيود في 31 ديسمبر بعد شهر واحد فقط من إعلان الحظر لأول مرة، وأشار مونوز إلى أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أوصت برفع القيود.

اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية يفرضون إجراءات جديدة بشأن كوفيد-19

فرضت اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية قيودا جديدية مرتبطة بكوفيد-19، في محاولة لمكافحة زيادة عدد حالات الاصابة بالفيروس، لكن من غير المرجح أن يناقش السياسيون في إنجلترا فرض المزيد من الإجراءات حتى يوم غد الاثنين.

واعتبارا من اليوم الأحد، "يوم الصناديق" أو (ذا بوكسينج داي) وهو اليوم التالي لعيد الميلاد،  سيسمح لستة أشخاص فقط كحد أقصى بالالتقاء في الحانات ودور السينما والمطاعم في ويلز، وفقا لوكالة بي إيه ميديا البريطانية.

كما لن يسمح سوى لما مجموعه 30 شخصا فقط بالتجمع في المناسبات التي تعقد في أماكن مغلقة بينما سيسمح لـ 50 شخصا بحضور المناسبات في الأماكن المفتوحة.

كما سيفرض الالتزام بالتباعد الإجتماعي لمسافة مترين داخل المنشآت العامة والمكاتب، وستغلق النوادي الليلية.

670 ألف أجنبي حصلوا على الجنسية الروسية في 2021

قالت وزارة الداخلية الروسية أن عدد الأجانب الذين حصلوا على الجنسية الروسية خلال الأشهر الـ 11 الماضية بلغ 667 ألفا و 939 شخصا، وهو ما يزيد بنحو 105 آلاف شخص عن نفس الفترة من العام الماضي.

ووفقا لوكالة أنباء تاس الروسية فقد جاء في البيان أنه "منذ كانون ثان/يناير حتى تشرين ثان/نوفمبر 2021، بلغ عدد الذين حصلوا على الجنسية الروسية 667ألفا و 939 شخصا"، في حين بلغ هذا الرقم خلال نفس الفترة من العام الماضي 563 ألفا و 342.

إعلان حداد عام في بوركينا فاسو بعد مقتل 41 في كمين

أعلنت السلطات في بوركينا فاسو حدادا عاما لمدة يومين بعد أن قتل أشخاص يشتبه بأنهم متشددون ما لا يقل عن 41 عضوا في ميليشيا مدنية تدعمها الحكومة في صحراء شمال البلاد الأسبوع الماضي.

وقالت السلطات يوم السبت إن طابورا من مقاتلين مدنيين من جماعة "متطوعي الدفاع عن الوطن" التي تمولها الحكومة وتتدرب لاحتواء المسلحين الإسلاميين تعرض لكمين يوم الخميس أثناء اجتياحه منطقة نائية في إقليم لوروم الشمالي.

ووقع هذا الهجوم بعد شهر واحد من تعرض مركز للأمن لهجوم أسفر عن مقتل 53 شخصا في أقوى هجوم على قوات الأمن في بوركينا فاسو منذ سنوات.

وقال المتحدث باسم الحكومة في تصريحات صحفية "في هذا الظرف المؤلم وتقديرا لمقاتلي متطوعي الدفاع عن الوطن البواسل والمدنيين الذين سقطوا دفاعا عن الوطن ، قرر رئيس بوركينا فاسو حدادا عاما لمدة ثماني وأربعين ساعة اعتبارا من يوم الأحد".

إصابة مساعد رئيس نيجيريا بفيروس كورونا

قال جاربا شيهو المتحدث باسم رئيس نيجيريا يوم السبت إن الاختبارات أثبتت إصابته بفيروس كورونا وإنه في عزل حاليا.

وبذلك يكون شيهو وهو في أواخر الخمسينات من العمر أقرب شخص من الرئيس محمد بخاري (79 عاما) يصاب بالفيروس.

وقال المتحدث باسم بخاري "كل ما أستطيع أن أؤكده هو أنني أصبت بكوفيد-19 وأخضع للعلاج في العزل".

وذكرت عدة صحف محلية أن بعض مساعدي بخاري ومسؤولين كبارا أصيبوا بالفيروس من بينهم وزير الإعلام لاي محمد.