تمكنت السلطات النيجيرية من تحديد مكان اختطاف السفينة Milano 1 والمسجلة في St Kitts & Nevis وعلى متنها 10 أفرا

الصفقة الأقتصادية,وزارة الخارجية,خطف مصريين,سفينة,قراصنة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

السلطات النيجيرية تتمكن من تحديد مكان اختطاف السفينة التي تأوي 2 مصريين

تمكنت السلطات النيجيرية من تحديد مكان اختطاف السفينة Milano 1 والمسجلة في St Kitts & Nevis، وعلى متنها 10 أفراد من لبنانيين ومصريين وهنود وكاميروني، مؤكدة أن السلطات في أبوجا تسعى لتحرير المختطفين بتتبع تحركات واتصالات القراصنة.



 

وكشفت المصادر عن اتصالات تجريها السلطات الإيطالية والفرنسية مع السلطات النيجيرية للمساعدة في عملية تحرير المختطفين، مشيرة إلى أن القوات البحرية النيجيرية بصدد تنفيذ عملية نوعية لتحرير المركب المحتجزة.

 

وأكد "البنانى عدنان الكوت، مالك السفينة، في تصريحات لبنانية له أنه قام بتأجير المركب إلى أحد الأشخاص ويدعى "تافو لورانس"، مشيرا إلى أن المركب ترفع علم سانت كيتس (دولة تقع في الكاريبى)،  وكانت تقوم بنقل بضائع من نيجيريا إلى الكاميرون، موضحا أنه علم بواقعة الاحتجاز، مساء الخميس الماضى.

 

اقرأ أيضًا

ننشر تفاصيل خطف 2 مصريين في نيچيريا  

إشارة الى ان “اللبنانيين الثلاثة الذين يعملون على متن الباخرة هم: القبطان بلال ريداني ومصطفى رهيف عجاج وحسام حيدر”، ويتابع السفير اللبناني حسام دياب الموضوع مع الجهات المعنية، خصوصا وان الجهة الخاطفة تطالب الشركة المستأجرة للسفينة التي تعمل في نيجيريا بدفع فدية.  

 

وأوضح الكوت أن القراصنة طلبوا 2 مليون دولار فدية من كل شخص وتم تخفيض المبلغ إلى مليون دولار ثم إلى 300 ألف دولار.

 

وقد تعرضت هذه السفينة لاحتجاز على يد قراصنة بالقرب من سواحل نيجيريا، وذلك خلال نقلها للبضائع من أبوجا إلى الكاميرون.

 

وأكد “الكوت”، أنه قام بتأجير السفينة إلى أحد الأشخاص ويدعى “تافو لورانس”، مشيرا إلى أن السفينة كانت تقوم بنقل بضائع من نيجيريا إلى الكاميرون، موضحا أنه علم بواقعة الاحتجاز مساء يوم الخميس الماضي.

 

وأشار الكوت، إلى تلقيه اتصالا هاتفيا من هاتف “ثريا” بحوزة المختطفين لمطالبته بفدية قدرها 1.5 مليون دولار للإفراج عن السفينة، مؤكدا أنه أخبرهم بتأجير المركب لشخص آخر يقيم فى نيجيريا بعد أن أطمأن على صحة الطاقم.

 

ولفت إلى أن المختطفين 10 أشخاص بينهم 2 مواطنين مصريين و3 لبنانيين و4 مواطنين يحملون الجنسية الهندية، بالإضافة إلى شخص آخر يحمل جنسية الكاميرون، مؤكدا أنه تواصل مع الجهات الرسمية في دولة نيجيريا وعدد من الجهات المختصة في لبنان للتدخل بشكل سريع للإفراج عن المختطفين.

 

وأوضح الكوت، أن عدد السفن التى تعرضت للقرصنة فى خليج غينيا خلال عام 2020 بلغت 15 عملية اختطاف، مؤكدا أنه حريص على حياة أفراد الطاقم المحتجزين ويتواصل مع البحرية النيجيرية للإفراج عن المختطفين