أثار القبض على رجل الأعمال محمد الامين حالة جدل واسعة في مصر حول أصحاب القنوات والبيزنس الخفي لبعضهم.

السيد البدوي,الصفقة,جريمة,مصر,حسن راتب,القنوات,محمد الامين,آثار

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

محمدالأمين يتاجر بالبشر وحسن راتب تهريب آثار والبدوي شيكات دون رصيد

"الصفقة" يفتش في ملفات ملاك القنوات.. من الشاشة إلى السجن

رجل الأعمال محمد الامين - أرشيفية
رجل الأعمال محمد الامين - أرشيفية

 أثار القبض على رجل الأعمال محمد الامين حالة جدل واسعة في مصر حول أصحاب القنوات والبيزنس الخفي لبعضهم.



"موقع الصفقة" يفتش في ملف ملاك القنوات من الشاشات إلى السجن حيث تلاحق الازمات عددا منهم، ووجه لثلاثة من كبار ملاك القنوات في مصر  تهم متعددة، منها إدارة عصابة بغرض تهريب الآثار، أو شيكات بدون رصيد، بجانب الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والتعدى على بعض الفتيات، تسببت تلك التهم في إثارة الجدل حول ما يفعله ملاك القنوات خلف الستار.

وراء إدارة بعض الشخصيات لقنوات فضائية مجموعة من الأعمال الإجرامية التي تمارس في الخفاء، بحسب التهم الموجهة إليهم.

محمد الأمين من الإعلام إلى الإتجار بالبشر

ضجت وسائل التواصل منذ ساعات مضت بخبر إصدار نيابة القاهرة الكلية، لقرار حبس رجل الأعمال محمد الأمين رجب أحمد، أربعة أيام على ذمة التحقيق، في القضية رقم 188 لعام 2022، حيث وجه له تهمة الإتجار في البشر وهتك عرض بعض الفتيات بداري أيتام أسسهما.

 

 

ويعتبر محمد الأمين مؤسس “سي بي سي”، والمالك السابق للمجموعة، بالإضافة إلى أنه مالك شبكة قنوات مودرن، ووكالة الأخبار العربية AUA، وشريك في شركة عامر جروب، كما أنه شريكاً في قناة النهار دراما، وقناة النهار، وشغل منصب مجلس إدارة شركة عامر جروب، ممثلاً عن “شركة سول القابضة المحدودة”.

عرف اسم محمد الأمين بعد استحواذه على قطعة أرض بمنطقة الساحل الشمالي، ومن هنا بدأت شراكة بينه وبين رجل الأعمال منصور عامر، وحققا سلسلة من الاستحواذات في القطاع العقاري، قبل أن يتجه الأمين إلى مجال الإعلام فقد ضخ أكثر من 50 مليون في مجموعة قنوات سى بى سي، التي أصبحت أهم القنوات الفضائية في المحروسة.

حسن راتب وعصابة الآثار

لم يكن رجل الأعمال محمد الأمين هو أول من يدان بتهم متعددة من ملاك القنوات، فقد وجهت عدد من الاتهامات إلى رجل الأعمال حسن راتب، مالك قناة المحور، بإدارة عصابة بغرض تهريب الآثار، وإتلاف المنقول منها عمدا.

 

 

حيث يواجه حسن راتب تهم بالاشتراك مع علاء حسانين بتمويل عصابة لتنفيذ خططها الإجرامية، من ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في عدد من المواقع بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص والإتجار فيها.

ذلك بالإضافة إلى أنه يواجه تهم تشكيل وإدارة عصابة لتهريب الآثار خارج البلاد، وإتلاف آثار منقولة بفصل جزء منها عمدًا، والتنقيب عنها، والاتجار فيها، والاشتراك مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييفها بقصد الاحتيال.

وبحسب النيابة العامة فقد أقامت الدليل على المتهمين بشهادة عدد كبير من الشهود وثبت لها صحة الوقائع من معاينتها مواقع الحفر ، وفحص ومشاهدة هواتف بعض المتهمين، وما أشارت إليه اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للآثار لفحص القطع الأثرية المضبوطة.

ويعد “راتب” هو واحد من أقدم من امتلكوا قناة فضائية في مصر، حيث شارك في انطلاق قناة المحور عام 2001، برأسمال 30 مليون جنيه وبمساهمات عديدة أخرى من عدد من رجال الأعمال.

السيد البدوي وشيكات دون رصيد

في 17 يناير 2018، أصدرت محكمة جنح مستأنف 6 أكتوبر، حكما برفض الاستئناف رقم 30992 جنح مستأنف أكتوبر، الذي تقدم به السيد البدوى محمد شحاتة، رجل الأعمال وابنته، وأيدت حكم أول درجة بالحبس لمدة 6 سنوات، وكفالة مليون جنيه وغرامة 100 ألف جنيه لكل منهما.

 

أصدر السيد البدوي شيكات بدون رصيد لصالح مدير شركة “كينج توت ستوديوز”، هشام محمد إبراهيم شعبان، بالإضافة إلى التلاعب في التوقيعات على الشيكات على نحو يحول دون صرفها.

فقد أصدر السيد البدوى شحاتة وابنته منى، 16 شيكا بنكيا لصالح الشركة التي يديرها هشام محمد إبراهيم، وتسلم تلك الشيكات من الأخيرة داخل مقر عملها بمدينة الإنتاج الإعلامي، وعند ذهابه لصرف تلك الشيكات، فوجئ برفض البنك المسحوبة عليه صرف 3 منها، قيمة الثلاثة حوالي 9 مليون جنيه، لأن التوقيعات الموجودة على الشيكات غير مطابقة للتوقيعات البنكية المعتمدة لكلا المتهمين.

وكانت تشغل منى السيد البدوي في ذلك الوقت منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة “سيجما” للإعلام، كما كان يملك والدها شبكة قنوات الحياة، ورئيس مجلس إدارة شركة “سيجما” المالكة لقنواتها.