قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في اللقاء الذى عقده اليوم الأربعاء مع شركاء التنمية على هامش منتدى شباب العالم إن

الصفقة,السيسي,مصر,البنية الأساسية,قبرص,شرم الشيخ,الربط الكهربائي,منتدى شباب العالم

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

الرئيس السيسي: مصر لديها استعداد لعمل مزارع لإنتاج الطاقة المتجددة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في اللقاء الذى عقده اليوم الأربعاء، مع شركاء التنمية على هامش منتدى شباب العالم، إن مصر لديها القدرة على أن تكون مركزا لإمداد أوروبا بالطاقة وتعمل على ذلك، وذكر الرئيس مجموعة من المشاريع منها الربط الكهربائي بين مصر وقبرص، كما لفت إلى أن مصر لديها البنية الأساسية التي تمكنها من أداء ذلك، واستطاعت أن تضع لبنة مهمة في هذا الأمر من خلال منتدى شرق المتوسط.



عمل مزارع لإنتاج الطاقة المتجددة

وفيما يخص الطاقة المتجددة فان مصر لديها استعداد لعمل مزارع لإنتاج الطاقة المتجددة سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو حتى طاقة الهيدروجين، كما لفت إلى أن مصر مستعدة لذلك بالإرادة السياسية والتشريعات.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي: “إن الفساد قرين للإرهاب، وأن توجه الدولة المصرية هو مكافحة الفساد، وإعطاء الفرصة للشرفاء والمخلصين فقط، للعمل من أجل هذه الدولة التي لا تتحمل فقط  إلا العمل”.   وأكد الرئيس السيسى أن مصر يعيش فيها 6 ملايين لاجئ ولم تسمح لهؤلاء الملايين بالعبور عبر المتوسط إلى أوروبا وتهديد أمنها والتسبب في عدم استقرار أوروبا، معتبرًا أن احتفاظ مصر باللاجئين مسار أخلاقى وإنسانى وأمنى، وأن اللاجئين في مصر يعيشون حياتهم مثل أى مصرى.  

وصرح الرئيس عبد الفتاح السيسي ان لا أحد يستطيع أن يفرض على الشعب المصرى قبضة أمنية، وكشف الرئيس أنه في لقاء سابق مع السفيرة الأمريكية عام 2011 قال لها: "اللى هيحكم مصر الإخوان، وبعدين هيمشوا لأن الشعب المصرى شعب لا يقاد بالقوة، ولا يمكن أن يدخل الجامع أو الكنيسة بالعافية وهذا ماحدث".  

ومنذ قليل أكد الرئيس السيسي أن المنظمات الدولية حين تدعم مصر فانها تقدم دعما لدولة يعيش فيها 100 مليون إنسان، وهذه هي أعلى درجات حقوق الإنسان، مضيفًا: "نحن نتعامل بمنتهى الشفافية، ولا نقبل أبدا بأى سلوك غير منضبط طبقا للمعايير المعمول بيها أو أشد".  

وقال الرئيس: "خبرتنا تؤكد أننا إذا تعاوننا واستفدنا من العلم والمعرفة والخبرة لدى المنظمات المختلفة سيعود علينا بالنفع"، كما أوضح أن جميع المسؤولين الذين التقاهم في المؤسسات الدولية أبدوا استعدادهم لتقديم خبراتهم لمصر، وأشار إلى أن مصر لم تجد لدى صندوق النقد سوى تفهم لأحوال مصر وظروفها وخصوصية المسار المصرى"، مضيفًا: "مفيش حد بيفرض علينا حاجة".

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي ان مصر استفادت كثيرا من منظمة الصحة العالمية في مبادرة 100 مليون صحة، حيث قدمت المنظمة دعم فنى لمصر حول كيفية إجراء مسح طبى حتى تتحول مصر من أكثر دول العالم إصابة بفيروس سى إلى دولة هى الأقل فى العالم، واصفا ماحدث في المبادرة بأنه نقطة مضيئة جدا في التعاون مع المنظمات الدولية.