في تطور خطير للحرب الأوكرانية الروسية لجأ سكان مدينة إربين الأوكرانية اليوم الأحد إلى الاحتماء بالملاجئ على ال

روسيا,الصفقة,المصريين في أوكرانيا,حرب أوكرانيا,أوكرانيا وروسيا,أوكرانيا,فلاديمير زيلينسكى,الحرب الروسية الأوكرانية,بوتين,الجالية المصرية في أوكرانيا

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تطور خطير.. أوكرانيا تدعو سكان مدينة إربين للاحتماء بالملاجئ على الفور

تطور خطير.. أوكرانيا تدعو سكان مدينة إربين للاحتماء بالملاجئ على الفور
تطور خطير.. أوكرانيا تدعو سكان مدينة إربين للاحتماء بالملاجئ على الفور

في تطور خطير للحرب الأوكرانية الروسية، لجأ سكان مدينة إربين الأوكرانية، اليوم الأحد، إلى الاحتماء بالملاجئ على الفور، وذلك مع الاجتياح الروسي للبلاد.



وأكدت وسائل إعلام أوكرانية، بأن الجيش يدعو المواطنين في خاركيف للبقاء في الملاجئ لحين تطهير المدينة بشكل كامل.

ووقع اليوم الأحد، انفجار كبير قرب العاصمة الأوكرانية كييف، حسبما تداولت وسائل الإعلام العالمية، في نبأ عاجل لها.

 وتداول نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مقطع فيديو للانفجار القوي الذي يشار إلى وقوعه في منطقة إيربن، في كييف.

الرئيس الأوكراني يتهم أوروبا بالتهرب من المسؤولية وعدم الرد

واتهم الرئيس الأوكرانى، فلاديمير زيلينسكى، أوروبا بعدم الرد بصورة كافية على الهجوم الروسى، والتباطؤ فى إرسال المساعدات لبلاده، فيما دعا الأوروبيين للتظاهر لإجبار حكوماتهم على التحرك، ضد الغزو الروسى على أوكرانيا.

كما فشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار يدين الغزو الروسى لأوكرانيا،  حيث أسقط الفيتو الروسي مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا.

ولا تزال العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأراضي الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضي، حيث تدخل اليوم الأحد يومها الرابع على التوالي، وشهدت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم، عمليات قصف صاروخي روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وفق بيان للوزارة الدفاع الأوكرانية.

وفشل مجلس الأمن فى تمرير مشروع قرار يدين الأوضاع، حيث أسقط الفيتو الروسى مشروع القرار الأمريكى فى مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا.

وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد: أثني على شجاعة الروس الذين تظاهروا ضد الحرب وبوتين، إنه يمكن لروسيا استخدام الفيتو لكن ليس ضد الشعب الأوكراني، متابعة: متحدون خلف أوكرانيا رغم انعدام المسؤولية لدى روسيا.

ونددت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة، باستخدام روسيا حق الفيتو في مجلس الأمن.

من جانبها قالت السفيرة كارين بيرس، المندوبة البريطانية في الأمم المتحدة، خلال كلمتها بجلسة مجلس الأمن: من التالي بعد أوكرانيا؟، موضحة أن هدف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إسقاط الحكومة الأوكرانية.

وشككت المندوبة البريطانية في الأمم المتحدة، بما تعتبره الذرائع الروسية بشأن أوكرانيا، موضحة أن إنقاذ الأجيال المقبلة من الحرب مسؤولية مجلس الأمن، مشيرة إلى أن الحرب التي يشنها بوتين على أوكرانيا غير مبررة.

وقالت السفيرة كارين بيرس، المندوبة البريطانية في الأمم المتحدة ، إن روسيا معزولة ولا يدعم أحد عمليتها العسكرية، متابعة: سنسائل روسيا عن هذا العدوان.

فيما قال مندوب ألبانيا لدى مجلس الأمن: يجب علينا التضامن مع أوكرانيا، فيما امتنعت الصين عن التصويت على مشروع القرار بشأن أوكرانيا، خلال جلسة مجلس الأمن المنقدة الآن.

وقال الرئيس الأوكرانى، "ما زال بإمكان أوروبا العمل لوقف العدوان الروسى، والهجوم الروسى يعيدنا إلى أجواء الحرب العالمية الثانية"، موجها رسالة للرئيس الروسى فلاديمير بوتين قائلا: "يجب أن نجلس سويا لنتحدث"، ووجه رسالة أخرى إلى جيش بلاده، مفادها: "أنتم كل ما لدينا".

وقالت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الروسية تسيطر على جزيرة زمينى فى البحر الأسود عقب استسلام 82 جنديا أوكرانيا.