تعيش المرأة المصرية عصرا ذهبيا منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة البلاد إذ أنه كان حريصا من أول يوم على

المرأة المصرية,الرئيس السيسي,اليوم العالمي للمرأة,المرأة,اخبار المرأة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

اليوم العالمي للمرأة..

من الصحة حتى منصة القضاء.. الرئيس السيسي ومحطات فارقة في تاريخ المرأة (تقرير)

الرئيس السيسي والمرأة
الرئيس السيسي والمرأة

تعيش المرأة المصرية عصرا ذهبيا منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة البلاد، إذ أنه كان حريصا من أول يوم على تمكين المرأة فى شتى المجالات، إلى جانب أنه أظهر اهتماما خاصا يليق بها وبمكانتها فى أكثر من مناسبة، إذ لا يخلو حديث للرئيس دون تقدير لمكانة المرأة ودورها.



 

دعم صحة المرأة 

وفي إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لبناء الإنسان المصري، وحفاظاً على صحة المرأة المصرية، وحفاظاً على حقوقها الصحية تجاه الدولة، انطلقت في يوليو عام 2019  مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية باعتبارها أهم شرائح المجتمع وأكثرها احتياجًا للتوعية والرعاية الصحية.

مبادرة الكشف عن سرطان الثدي 

وتعاني المرأة المصرية منذ عقود من مشكلات صحية متراكمة في مقدمتها الأورام السرطانية، وطبقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية عام ٢٠١٨، يأتي سرطان الثدي في مقدمة الأورام السرطانية التي تعاني منها المرأة المصرية بنسبة تصل إلى ٣٥٪ من إجمالي الإصابات السرطانية للمرأة المصرية.

وتستهدف المبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 28 مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتوفير العلاج بالمجان.

 

مبادرة للتوعية بالصحة الإنجابية 

وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي.

 

 

 

المرأة قاضية بمجلس الدولة 

السبت الماضي، كانت للرئيس السيسي لفتة أخرى تدل على مدى دعمه للمرأة المصرية، إذ جلست القاضية رضوى حلمي أحمد على منصة المحكمة الإدارية المصرية لأول مرة في تاريخها بعد أن كان يقتصر ذلك على القضاة الرجال، وتولي المرأة المصرية منصات القضاء لا يمنعه القانون لكن العرف الجاري جعله حكرا على الرجال، واعتبرت مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، وهو هيئة حكومية، أن "يوم الخامس من مارس أصبح يوما تاريخيا جديدا في حياة المرأة المصرية".

وجلست القاضية رضوى حلمي أحمد، على منصة المحكمة الإدارية المصرية لأول مرة في تاريخها بعد أن كان يقتصر ذلك على القضاة الرجال.

ويأتي جلوس أول قاضية على منصة مجلس الدولة المصري، ألذي أسس في العام 1946 على غرار مجلس الدولة الفرنسي، تنفيذا لقرار أصدرة الرئيس عبد الفتاح السيسي أكتوبر بتعيين 98 قاضية في مجلس الدولة.

مبادرة الكشف والتوعية للمرأة المقبلة على الحمل 

مبادرة رئاسية أعلن الرئيس عن تنفيذها بعد أن تفشت الأمراض في أجسام أطفال مصر مثل الأنيميا والتقزم والهدف منها خلق جيل من الأطفال الأصحاء والحفاظ على صحة المرأة المصرية.

مناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة 

ويتم الاحتفال بيوم المرأة العالمي في 8 مارس من كل عام، وهو يصادف ذكرى حراك عمالي ومسيرة احتجاجية خرجت فيها 15 ألف امرأة في عام 1908 إلى شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات، وهو ما دفع ذلك الحزب الاشتراكي الأمريكي، في العام التالي، لإعلان هذا اليوم كأول يوم وطني للمرأة، وأصبح بعدها هذا اليوم حدثا سنويا تعترف به الأمم المتحدة.

ويحمل يوم المرأة العالمي هذا العام 2022 شعار "كسر التحيز"، وذلك بهدف تقديم تصور حول عالم تسوده المساواة بين الجنسين، وتتمكن المرأة فيه من تحقيق آمالها، واستغلال الطاقات التي تمتلكها.

كما يهدف هذا الشعار إلى تسليط الضوء على واحدة من المشكلات المهمة التي تواجهها المرأة حول العالم، ومحاولة إشراك الجهات الدولية والحكومات ومنظمات المجتمع المدني، وحتى الأفراد، في إيجاد أنجع الوسائل والحلول والعمل على تضافر الجهود للقضاء على مثل هذه الظاهرة.