توفيت النائبة البرلمانية السابقة الدكتورة أنيسة حسونة اليوم عن عمر يناهز 69 عاما بعد صراع مع مرض السرطان وك

وفاة أنيسة حسونة,أنيسة حسونة,الصفقة,السرطان

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

كرمتها انتصار السيسي وبرلمانية سابقة..

من هي أنيسة حسونة التي رحلت اليوم بعد محاربتها لـ السرطان؟

أنيسة حسونة
أنيسة حسونة

رحلت منذ قليل، النائبة البرلمانية السابقة الدكتورة أنيسة حسونة، عن عمر يناهز 69 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان، وكان آخر ظهور للنائبة عندما كرمتها السيدة انتصار السيسي في عيد المرأة المصرية. 



تكريم انتصار السيسي لها 

ولفتت الدكتورة أنيسة حسونة، الأنظار إليها بعدما جاءت على كرسي متحرك بسبب محاربتها ضد مرض السرطان، قائلة: "العلاج الكيماوي الذي أخضع للعلاج به يمنع وصول الدم بصورة طبيعية للرأس وهذا صعب، وهناك أدوية لها بعض الأعراض منها تقلص قدرة الجسم على الحركة»، متابعة: «لجأت في الفترة الأخيرة لاستخدام كرسي متحرك للمساعدة على الحركة لحين الشفاء".

 

أنيسة حسونة: المرأة تشهد عصرها الذهبى في ظل حكم الرئيس السيسى

وأكدت "أنيسة حسونة"، فى حوار لها منذ ايام قبل وفاتها: "أن المرأة تشهد عصرها الذهبى في ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى يسعى إلى تمكينها في كافة القطاعات، لافتة إلى أن أكثر ما أسعدها هو جلوس المرأة على منصة القضاء كونها كانت تطالب بذلك". وأضافت:"مكنتش مصدقة أن هناك يوم سيأتى وتجلس المرأة على منصة القضاء"، لافتة إلى ضرورة تدريب الرجال على حقوق المرأة.

وفي التقرير التالي نرصد لكم أهم المعلومات عن النائبة البرلمانية الراحلة أنيسة حسونة: 

أنيسة حسونة من مواليد القاهرة 22 يناير 1953، وحاصلة على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وهي المدير التنفيذي السابق لمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، وعملت لمدة أربعة عشر عاما في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ـ جامعة الدول العربية.

وهي أول امرأة تنتخب أمينا عاما للمجلس المصري للشئون الخارجية، وقد تم اختيارها من قبل مجلة "أرابيان بيزنس" في 2014 على قائمتها السنوية لأقوى 100 امرأة عربية على مستوى العالم، وذلك عن مجال المجتمع والثقافة.

شغلت منصب أمين صندوق المجلس الاستشاري لمؤسسة “IDEA ”

وهي محاضرة أيضا في المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية المصرية والمعهد المصرفي التابع للبنك المركزي المصري، وشغلت العديد من المناصب منها: منصب أمين صندوق المجلس الاستشاري لمؤسسة “IDEA ” الدولية لمنطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا حول التحول الديمقراطي.

كما شغلت أيضا منصب عضو مجلس الإدارة وأمين صندوق "جمعية الباجواش المصري للعلوم والشئون الدولية" وهي المنظمة الحاصلة على جائزة نوبل لعام 1995، وعضو في العديد من الهيئات الاستشارية للفكر والحريات والمرأة في مصر والوطن العربي والعالم.

وهي مؤسسة لـ"نساء من أجل السلام عبر العالم" في سويسرا، كما عملت كعضو للهيئة الاستشارية لمؤسسة "الفكر العربي" ببيروت، وعضو المجلس الاستشاري "لمنتدى البدائل"، وعضو الغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة، ورئيس مجلس أمناء "مؤسسة مصر المتنورة" التي تعمل على دعم قيم المواطنة وحرية التعبير وحقوق المرأة وهي عضو مؤسس في "Think Tank for Arab Women"، وعضو مؤسس في المنتدى العربي للمواطنة في المرحلة الانتقالية.

مقالات أنيسة حسونة

وقامت "أنيسة حسونه" بكتابة مقالات رأي في عدد من الإصدارات الصحفية ، وأحدث إصداراتها كتاب "ما بعد الربيع العربي، الصراع والتعاون في الشرق الأوسط"، ومن أشهر مقالاتها: ١/دليل المرأة الذكية إلى الكوتة النسائية.

٢/لو لم تكن مصريًا، فماذا تود أن تكون؟.

٣/مصر "المتنورة".

٤/المصريون من التلاحم إلى التزاحم.

٥/كما تدين.. تدان.

٦/مذكرات برلمانية مستجدة.

٧/انطباعات برلمانية.

تكريمها من جامعة MSA للعلوم الحديثة والآداب

وقامت جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA  بتكريم النائبة أنيسه حسونة من قبل، عن مسيرتها المشرفة وخدماتها الجليلة في مجال التنمية الصحية ومجمل أعمالها في مجال العمل الخيري. وقد أشادت سيادتها في كلمتها بالمبادرات الرئاسية في مجال الصحة وما تستهدفه مبادرة حياة كريمة من تحقيق كل ما يضمن الكرامة الإنسانية لكل المصريين.

وكان من آخر المشاريع الخيرية التي شاركت بها الراحلة، تأسيس مستشفى الناس للأطفال لتقديم الخدمة المجانية للمرضى.