استطاع محمد متولي صاحب الـ ١٢ عاما ابن محافظة سوهاج الطفل الموهوب بالرسم والخط العربي الذي يمارس الرسم ببراعة

الصفقة,بيكاسو الصعيد,محمد متولي,اخبار المرأة والطفل,اخبار الفن والفنانين

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

بروفايل...

بيكاسو الصعيد.. طفل سوهاج الموهوب يبهر الجميع رغم تنمر معلمته 

بيكاسو الصعيد
بيكاسو الصعيد

استطاع محمد متولي صاحب الـ ١٢ عاما، ابن محافظة سوهاج، الطفل الموهوب بالرسم والخط العربي، الذي يمارس الرسم ببراعة فائقة، أن يبهر كل من يرى رسوماته.



ضحية للتنمر من معلمته

كان محمد، ضحية للتنمر عليه من معلمته التي كانت تستفزه بالسب والزجر فانطوى على نفسه واعتزل زملائه وكانت سلوته وملاذه ألوانه ولوحاته فأبدع وأتقن فن الرسم والخط العربي.

موهبة محمد تظهر في سن الحضانة

وقالت أميرة االشهابي والدة محمد في حديثها لموقع "الصفقة": "اكتشفت موهبة محمد في سن الحضانة إذ كان منطويا شغوفا بالرسم وتدرجات الألوان وصفته معلمته بالبهيمة لأنه كان دوما شاردا هادئا فاعتزل المحيطين به وعكف على الرسم وحاولت بالحب والاحتضان والاهتمام به أن أوفر له كل الإمكانيات ليرسم ويبدع فاستطاع أن يرسم بدقة ويهتم بالتفاصيل وبسن 12 عاما، وأقيم معرضًا لطلاب الفنون الجميلة، وألحقته بورش عمل مع الكبار إذ أبهر الجميع وعرضت أعماله فحازت على إعجاب القائمين علي المعرض".

يعرض أعماله مع فنانة صينية

وتابعت أميرة والدة "بيكاسو الصعيد": "كان محمد يعرض أعماله مع فنانة صينية ويعرض عليها أعماله وأشادت به لأنه يتعرف علي الفن في ثقافات أخرى كالهند واليابان والصين ويحاول أن يتطلع ويتعلم من هذه الثقافات".

وأكدت الشهابي، أن محمد ألتحق بورشة للرسم على الزجاج وبمجرد أن عاد إلى البيت نفذ ما تعلمه وأبهر معلمته والمشرفين على الورشة بدقة التفاصيل وإتقان الرسم على الزجاج كما تفوق على زملائه الذين يكبرونه سنا.

كيف يرسم محمد؟ 

وأوضح الشهابي: محمد ليس طفلا عاديا فعندما تسيطر عليه فكرة او يريد أن يبدع في عمل فني ينعزل وحده بالساعات مع ألوانه وأوراقه ليخرج علينا بعمل فني جديد فهو شغوف بكافة أشكال الفنون حتى ولو كانت من ثقافات أخرى كرسم الورود في الهند مثلا أو الكارتون في الصين وشخصيات الأنيمي. 

أمنيات وتكريمات

وكرم مركز أوتار للفنون التشكيلية بدار الأوبرا في معرضه الذي اقيم مؤخرا الطفل محمد، كما منحه درع التكريم من أكاديمية الفنون التشكيلية تقديرا لفنه وموهبته وقال محمد إنه يحلم بأن يكتب نسخة للقرآن الكريم بخطي، وكانت أولى محاولات في الخط العربي ومازلت أسعى لهذا الهدف فهو أقصى أمنياتي.   وأشاد سيد أبو الدهب موجه التربية الفنية بجرجا، أحد أستاذة الفنون الجميلة بأعماله وقال له أنت بيكاسو الصعيد كما منحه رئيس معهد الخطوط العربية عامر العسيرى  منحة دراسية مجانية كأصغر دارس للخط العربي يحصل علي هذه المنحة واصغر خطاط لايات القرأن الكريم. 

نواة لفنان كبير في الرسم ودقة التفاصيل

وأكد رئيس مجلس إدارة أكاديمية الخط العربي ونائب المركز الدولي للفنون التشكيلية بمحافظة سوهاج، أن موهبة محمد متولي نواة لفنان كبير في الرسم ودقة التفاصيل، تفوقت على أعمال فنانين كبار من داخل وخارج مصر وسيشارك بأعماله في معارض دولية قادمة. ويستكمل قائلا: "لقد منحنا محمد شهادة تقديرية في الخط العربي لبراعته وتميزه بسرعة البديهة اذ يعد اصغر طالب يمنح هذه المنحة في الخط العربي".