يحل اليوم 27مارس ذكري وفاة الفنان الكبير أحمد زكي عبد الرحمن ولد في مدينة الزقازيق وكان الابن الوحيد لأبيه الذ

سينما وفن,الصفقة,أحمد ذكي,الرجل الأسمر,مصر,النمر الأسود

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

بروفايل

في ذكرى وفاة الفتى الأسمر.. محطات من حياة الراحل أحمد زكي

احمد ذكي
احمد ذكي

عاش ومات وهو يبدع، تقمص أدواره بمهاراة كأنه يعيش دخل الشخصية ويمارسها في حياته الطبيعيه، وظن البعض انه فعلا هو ( البواب، المجرم الهارب، المدمن، المعتوه، الطبال، ظابط أمن الدولة) وترك بصمة كبيره في كل عمل يقدمه.



سيرته الذاتية 

يحل اليوم 27مارس ذكري وفاة الفنان الكبير أحمد زكي عبد الرحمن، ولد في مدينة الزقازيق، وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفي بعد ولادته، ورباه جده، حصل علي الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية وتخرج بتقدير امتياز من المعهد العالي للفنون المسرحية وتخصص قسم تمثيل وإخراج، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية "هالوا شلبي" وتخرج من المعهد عام 1973.

وتزوج من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك مع والده وجسّد شخصيه عبد الحليم الشاب في فيلم "حليم" لكنهما انفصلا قبل وفاتها، وتوفيت زوجته وحبيبته عام 1993 عن عمر يناهز 35 عاما، فتملك الحزن من أحمد زكي، حتى أنه عندما وصله خبر وفاتها وهو يصور أحد المشاهد سقط مغشيًا عليه، ونقلوه إلى منزله، وطلب من الجميع عدم الإعلان عن تلك الواقعة، خاصة أن هالة عندما توفيت كانت زوجة رجل آخر. 

ولتكتمل مآسي وأحزان "الفتى الأسمر" رفض ابنه الوحيد "هيثم" الإقامة معه، وفضل المكوث مع جدته لأمه بعد وفاة والدته، ولكنه كان يذهب إليه من فترة لأخرى ويزوره باستمرار ولكنه أراد أن يكون مكانه الأساسي مع جدته.

وكان "زكي" يريد أن يخرج من وحدته التي فرضتها عليه ظروفه الصعبة، وأحب أن تكون له أسرة بها عدد كبير من الأفراد، حتى أنه قال: «كنت أول واحد يطلب من مراته أنه حماه وحماته يكونوا موجودين في البيت وكنت عاوز أجيب عيال كتير».

وتابع: "كنت أريد تكوين أسرة كاملة تتضمن أطفال وأفراد لهم تفاعلات كالصراخ والحديث وأفعال كالمذاكرة والطبخ، ولكن فشلت من جميع الاتجاهات". 

مسيرته الفنية

تعامل مع أبرز مخرجي السينما المصرية وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في البريء والهروب، ومحمد خان في موعد على العشاء، العوامة وأيام السادات وداوود عبد السيد في أرض الخوف، واختاره يوسف شاهين لفيلم إسكندرية... ليه؟ وشريف عرفة في اضحك الصورة تطلع حلوة وأيام السادات وتعامل أيضاً مع إيناس الدغيدي في امرأة واحدة لا تكفي وإستاكوزا، وعمل في المسرح في أعمال ناجحة جماهيرياً مثل مدرسة المشاغبين، أولادنا في لندن والعيال كبرت، وفي التلفاز لمع في مسلسل الأيام ومسلسل هو وهي، وفيلم أنا لا أكذب ولكني أتجمل عام 1981 أمام الفنان صلاح ذو الفقار.

ومن أبرز أفلامه 

(ولدي، الحب فوق هضبة الهرم، أبناء الصمت،  شلة المشاغبين، البيه البواب، اربعة في مهمه رسمية، المخطوفة، الدرجة الثالثة، أحلام هند وكاميليا، صانع النجوم، زوجة رجل مهم، كابوريا، ضد الحكومة، اسكندرية ليه، ليلة وذكريات)

الجوائز والتكريم

حصل علي جوائز عديدة منهما: 

جائزة عن فيلم "طائر على الطريق" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. جائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم. جائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989. جائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990. وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه وأبناء الصمت.