أفادت قناة يورونيوز أن القوات الروسية تخطط لهجوم ضخم في شرق أوكرانيا.يذكر أن أوكرانيا اتهمت روسيا بارتكاب إباد

روسيا,الحرب الروسية الأوكرانية,الصفقة,حرب روسيا وأوكرانيا

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

عاجل.. روسيا تخطط لهجوم كبير على شرق أوكرانيا 

القوات الروسية
القوات الروسية

أفادت قناة "يورونيوز" أن القوات الروسية تخطط لهجوم ضخم في شرق أوكرانيا.



يذكر أن أوكرانيا، اتّهمت روسيا بارتكاب "إبادة" غداة العثور على عشرات الجثث في مدينة بوتشا الواقعة شمال غرب كييف بعد تحريرها من القوّات الروسيّة، وهو تطوّر أثار تنديدًا غربيًا ودفع موسكو إلى دعوة مجلس الأمن الدولي إلى الانعقاد الاثنين.

ولم تُعلن الأمم المتحدة بعد ما إذا كان الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن سيُعقد الاثنين.

 وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد، لقناة "سي بي إس" الأمريكيّة "هذه إبادة جماعيّة. إلغاء الأمّة الكاملة والناس (...) وهذا يحدث في أوروبا في القرن الحادي والعشرين".

واتّهم زيلينسكي القيادة الروسيّة بالمسؤوليّة عن قتل مدنيّين في بوتشا، متعهّدًا التحقيق في كلّ "الجرائم" الروسيّة في أوكرانيا، وقائلاً إنّه أنشأ "آليّة خاصّة" لهذا الغرض.

بايدن يريد فرض عقوبات إضافية على روسيا ويدعو إلى "محاكمة في جرائم حرب" بوتشا 

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، الإثنين، إلى "محاكمة في جرائم حرب" بعد اكتشاف العديد من الجثث بملابس مدنية في بوتشا قرب كييف.

وقال بايدن للصحافيين الذين كانوا ينتظرون عودته إلى واشنطن بعد عطلة نهاية الأسبوع في منزل عائلته في ديلاوير إنه يريد فرض "عقوبات إضافية" على روسيا.

الاتحاد الأوروبي يريد المساعدة بشأن "جرائم الحرب الروسية"

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الإثنين إن الاتحاد الأوروبي مستعد لإرسال فرق محققين إلى أوكرانيا للمساعدة في جمع أدلة بشأن جرائم الحرب التي تتهم القوات الروسية بارتكابها في منطقة كييف.

وأوضحت بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "يجب ألا يفلت مرتكبو هذه الجرائم الفظيعة من العقاب. شكل الاتحاد الأوروبي فريق تحقيق مشتركا مع أوكرانيا لجمع أدلة والتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

رئيس البلدية: مدينة ماريوبول دُمرت بنسبة 90 بالمئة

أعلن رئيس بلدية ماريوبول المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا فاديم بويتشينكو أن المدينة "دمرت بنسبة 90 بالمئة" فيما "40 بالمئة من بنيتها التحتية غير قابلة للإصلاح".  وقال بويتشينكو في مؤتمر صحافي الاثنين "الخبر المحزن هو أن 90% من البنية التحتية للمدينة دُمرت، و 40% منها غير قابلة للإصلاح"، مضيفاً أن "نحو  130 ألف نسمة" لا يزالون محاصرين فيها.

ليتوانيا تطرد السفير الروسي  أعلنت ليتوانيا، الإثنين، طرد السفير الروسي لديها إثر غزو أوكرانيا، و"الفظائع التي ارتكبها الجنود الروس"، بحسب ما أعلنه وزير خارجية الدولة البلطيقية التي تتقاسم حدوداً مع روسيا. 

وقال  غابريليوس لاندسبرغيس في مؤتمر صحافي: رداً على العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا ذات السيادة والفظائع التي ارتكبتها القوات المسلحة الروسية في مختلف المدن الأوكرانية المحتلة، بما في ذلك مذبحة بوتشا المروعة، قررت الحكومة الليتوانية تقليص التمثيل الدبلوماسي وسيتعين على سفير الاتحاد الروسي مغادرة ليتوانيا". 

ألمانيا: من المستحيل التخلي عن الغاز الروسي في "حالياً"

قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر الإثنين إن ألمانيا لا يمكنها الاستغناء عن إمدادات الغاز الروسي "خلال فترة قصيرة الأجل" وإن العقوبات المفروضة على موسكو في هذا القطاع ستضر الاتحاد الأوروبي أكثر من روسيا.

وقال ليندنر قبيل اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي، في لوكسمبورغ: "يجب أن نفكر في فرض عقوبات صارمة، ولكن على المدى القصير، لا يمكن استبدال إمدادات الغاز الروسي" ، وإن قطعها "سيضرنا أكثر من روسيا".

الغاز مقابل الروبل: ما هي خيارات أوروبا في حال ألغت موسكو عقود البيع؟

بوتين يفرض على الدول "غير الصديقة" تسديد الغاز بالروبل وألمانيا وفرنسا تستعدان لتوقف الإمدادات 

زيلينسكي: جرائم حرب بوتشا إبادة جماعية

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين خلال زيارة لمدينة بوتشا التي استعيدت قبل أيام من القوات الروسية، أن "جرائم حرب" سيُعترف بها على أنها "إبادة جماعية" ارتكبت فيها.

وأوضح زيلينسكي لوسائل إعلامية من بينها وكالة فرانس برس في أحد شوارع المدينة عثر فيه على جثث الكثير من المدنيين "إنها جرائم حرب وسيصنفها العالم إبادة جماعية".