هل يجوز إخراج جزء من زكاة المال على هيئة شنط رمضان.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك

مصر,شنط رمضان,الحنفيه,دار الإفتاء المصرية,زكاه المال,الصفقه,أحمد ممدوح

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

بعض أحكام رمضان

إخراج زكاة المال على هيئة شنط رمضان.. الإفتاء توضح

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

هل يجوز إخراج جزء من زكاة المال على هيئة شنط رمضان؟.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على" فيس بوك" وأجاب الدكتور "أحمد ممدوح" أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن "الأصل في كل زكاة أن تكون خارجة من جنسها" 



وأضاف" ممدوح "إن الأصل في زكاة المال أن تخرج مالًا، وفي زكاة الحيوان أن تخرج من الحيوان، لافتًا إلى أن "فقهاء الحنفية لهم وجهة نظر في تلك المسألة، استدلوا عليها وفصلوا فيها تفضيلًا كبيرًا" .

وأوضح أن فقهاء الحنفية وصلوا إلى أن الزكاة ممكن أن تخرج فيها القيمة بدلًا من العين، متابعًا: فمثلًا زكاة الفطر، الوارد في السنة أنها تخرج من حبوب معينة، لكن الحنفية يرون أن المكلف يستطيع أن يخرج لزكاة الفطر قيمة نقدية

زكاة المال من الممكن أن تخرج على هيئة شنط رمضان 

وأشار إلى أنه – بناء على كلام الحنفية – فإن زكاة المال من الممكن أن تخرج في هيئة شنط رمضان، بشرط أن يكون الآخذ لها مستحقًا أي فقير ومسكين منوهًا: لكن لا نرى أن تخرج الزكاة جميعها في هيئة عينية أو قيمية، لو أرد أن يخرج جزءًا في صورة شنط رمضان يفعل ذلك، لكن لا يجعله مستوعبًا لجميع الزكاة.

وأكد أن احتياجات الناس متنوعة، والزكاة شرعت لإغناء الفقير، وإغناء الفقير غير منحصر على الأكل والشرب فقط، هناك البعض ممن يريد الملبس ودفع الفواتير وسداد الديون والصرف على الدروس والعلاج، وحصر الزكاة في الأكل والشرب فقط، يفي بعض الاحتياجات، ولا يتلاءم مع مقصد الزكاة من الإغناء