أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصري السفير أحمد حافظ تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبي

اثيوبيا,وزارة الخارجية,مصر,الدولة,السودان

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

الخارجية المصرية: تطرق مسؤول إثيوبي للشأن الداخلي غير مقبول

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصري، السفير أحمد حافظ، تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية والذي تطرق للشأن الداخلي المصري.



وأكد أن تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية والذي تطرقت للشأن الداخلي المصري، تعدُ تجاوزاً سافراً، وهي غير مقبولة جملةً وتفصيلاً، كما تمثل خروجاً فجاً عن الالتزامات الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي والذي ينص بوضوح في مادته الرابعة على التزام الدول الأعضاء بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدولة أخرى، ويعد خروجاً عن القيم الأفريقية العريقة التي تزكي الاخاء واحترام الآخر.

وشدد المتحدث الرسمي على أن مثل هذا التهجُم على الدولة المصرية والتجني في تناول شؤونها الداخلية لا يمثل سوى استمرار لنهج توظيف النبرة العدائية وتأجيج المشاعر لتغطية الإخفاقات الإثيوبية المتتالية على العديد من الأصعدة داخلياً وخارجياً؛ في حين أن مصر آثرت الامتناع دوماً عن التطرق بأي شكل للأوضاع والتطورات الداخلية في أثيوبيا.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصري أنه كان من الأجدر على المتحدث الإثيوبي الالتفات إلى الأوضاع المتردية في بلاده التي تشهد الكثير من النزاعات والمآسي الإنسانية التي أفضت إلى مقتل المئات وتشريد عشرات الآلاف من المواطنين الأبرياء، وآخرها ما يدور في إقليميّ تيجراي وبني شنقول على مرأىَ ومسمع من الجميع، وكذا ما يشهده إقليم أوروميا من توتر وعدم استقرار متواصليّن. هذا، فضلاً عن الممارسات الإثيوبية العدائية المتواصلة إزاء محيطها الإقليمي، بما في ذلك ما يشهده الشريط الحدودي مع السودان مؤخراً من أعمال عسكرية وتوتر متصاعد. 

جاء ذلك طبقًا للبيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية منذ قليل، تعقيبًا على ما صرح به المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية والذي تطرق للشأن الداخلي المصري.