أصيب 26طفلا بمرض إنفلونزا الطماطم النادرة في الهند جميعهم في الفئة العمرية من 1-9 سنوات.

اخبار المراة,إنفلونزا الطماطم,انفلونزا الطماطم,فيروسات الأمعاء,اخبار الموضة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

ما هو وأعراضه وطرق الوقاية منه.. كل ما تريد معرفته عن إنفلونزا الطماطم

أصيب 26 طفلا بمرض إنفلونزا الطماطم النادرة في الهند، جميعهم في الفئة العمرية من 1-9 سنوات.



ما هو المرض؟

ويعتبر إنفلونزا الطماطم، من الأمراض المعدية النادرة، تسببها فيروسات الأمعاء بشكل رئيسي، وأغلب إصاباته تكون للأطفال في سن الخمس سنوات.

أعراض المرض:

وتبرز أعراض هذا المرض سريعا على الأطفال، فتبدأ بحمى وقرح وبصور حمراء اللون في الفم وعلى اليدين والقدمين والأرداف، بجانب الطفح الجلدي والجفاف.

 

طرق الوقاية: 

وللحفاظ على سلامة الأطفال ينبغي متابعتهم جيدا، والاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام الدائم، وشرب الكثير من السوائل، مع اتباع نظاما صحيا جيدا.

وفي حالة ما إذا ظهرت أعراض الإصابة على الطفل ينبغي عزلة ذاتيا بعيدا عن الآخرين، خاصة الأطفال.

وفي نفس السياق، يجب توعية الطفل المصاب بالابتعاد عن كشط القرح والبثور الموجودة على جسده، لأن هذا قد يزيد من العدوى.

وأكدت وسائل إعلام هندية، أنه تم اكتشاف إصابة 26 حالة مصابة بفيروس أنفلونزا الطماطم الذى يشهد انتشاراً في بعض ولايات الهند، خاصة ولاية أوديشا بشرق البلاد.

وأضافت الصحف الهندية، أن الفيروس المعوي الذي يصيب الأطفال ونادراً البالغين، ظهر مطلع الشهر الجاري في بعض الولايات الجنوبية مثل كيرالا، ويسبب طفحاً جلدياً على اليدين والفم والقدمين مع ارتفاع درجة الحرارة والجفاف بين الأطفال في الفئة العمرية بين الخامسة والتاسعة.

وأشارت وسائل إعلام هندية، إلى أن المرض شديد العدوى ويتطلب عزل الحالة من خمسة أيام إلى أسبوع، لكنه ليس مرضاً خطراً ويسهل علاجه.

ويسمى الفيروس، مرض اليد والقدم والفم وهو الاسم العلمي له، لكنه أطلق عليه اسم «فيروس الطماطم» بسبب اللون الأحمر للبثور التي تنتشر على أجسام الأطفال المصابين بهذا المرض.

مرض فيروسي يسبب ظهور بثور 

ويعد مرض أنفلونزا الطماطم من الأمراض المعدية مثل حالات الأنفلونزا الأخرى، ويجب إبقاء الأطفال المصابين في عزلة لأن هذه الأنفلونزا يمكن أن تنتشر بسرعة من شخص إلى آخر.