الصراع بين الغريمين مانشستر يونايتد وليفربول سيتجدد في مباراة ديربي الشمال الغربي والتي تعرف أيضا بكلاسيكو إ

الصفقة,كلاسيكو,ليفربول,مانشستر,مصر,مان سيتي

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

كلاسيكو إنجلترا.. مان يونايتد ضد ليفربول تاريخ من الكراهية

الصراع بين الغريمين مانشستر يونايتد وليفربول، سيتجدد في مباراة ديربي الشمال الغربي، والتي تعرف أيضا بكلاسيكو إنجلترا.



ويحل ليفربول ضيفا ثقيلا على مانشستر يونايتد، يوم الإثنين، في الجولة الثالثة من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويتمدد العداء التاريخي بين مان يونايتد وليفربول، لجذور تاريخية واجتماعية من الصراع بين المدينتين.

عداء مانشستر وليفربول

تقع مدينتا ليفربول ومانشستر في شمال غرب إنجلترا، وتفصلهما مسافة تزيد قليلا عن 50 كم، وبدأ التنافس بينهما على الريادة مع انطلاق الثورة الصناعية في القرن الـ19.

كانت مدينة مانشستر تشتهر بالصناعة، فيما عرفت ليفربول بالميناء، وبدأ الصراع الحقيقي بين سكانهما في نهاية القرن الـ19، بعد صدور قرار بشق قناة بحرية في مانشستر لاستقبال السفن وتسهيل حركة التجارة، وهو الأمر الذي ينعكس سلبا على الميناء لدى الجيران.

تسببت القناة الجديدة التي تم شقها بتمويل من تجار مدينة مانشستر، في خسائر اقتصادية فادحة لسكان ليفربول، وارتفع معدل الفقر والبطالة بينهم، ليصبحوا أكثر حقدا على جيرانهم.

تصاعدت التوترات بين الطبقة العاملة في المدينتين بعد اكتمال بناء القناة في عام 1894، وجاء هذا قبل 3 أشهر فقط من أول لقاء بين ناديي ليفربول ونيوتن هيث (مانشستر يونايتد حاليا)، في مباراة فاصلة ستشهد هبوط الأخير إلى دوري الدرجة الثانية.

المجد الأوروبي

انتقلت حالة الندية والعداء بين المدينتين إلى مباريات الفريقين، وزادت اشتعالا في ستينيات القرن الماضي، حين حقق مانشستر يونايتد أول لقب لأندية إنجلترا في بطولة الكأس الأوروبية "دوري أبطال أوروبا حاليا" وتحديدا عام 1968.

بعد سنوات قليلة أثبت ليفربول ذاته كمنافس شرس لـ"الشياطين الحمر" على الألقاب المحلية في إنجلترا في حقبة السبعينيات والثمانينيات، التي أحرز خلالها أيضا 7 ألقاب أوروبية، من بينها 4 في دوري الأبطال، بجانب ثنائية في كأس الاتحاد الأوروبي "الدوري الأوروبي حاليا"، والسوبر القاري مرة واحدة.

في عام 1986 تولى الاسكتلندي أليكس فيرجسون تدريب مانشستر يونايتد، واستمر في المنصب لما يزيد عن 26 عاما تشبع فيها بكراهية ليفربول كما لو كان من أبناء مانشستر، لكن يبدو أنه كان مستعدا لهذا الوضع بالفعل، حيث قال بعد أيام من توقيعه مع النادي: "جئت لأنهي هيمنة هذا الفريق"، وكان وقتها "الريدز" هم أصحاب اليد العليا في الكرة الإنجليزية.

وبالرغم من بداية فيرجسون المتذبذبة مع يونايتد، والتي استمرت لعدة سنوات، فإنه نجح في تحقيق هدفه بإنهاء سيطرة ليفربول، وفي عام 2009 قاد "الشياطين الحمر" لمعادلة رقم الغريم الأزلي كأكثر فريق يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بواقع 19 مرة لكل منهما، ثم تخطاه في العام التالي.

جدير بالذكر أن ليفربول لم ينجح في الفوز بلقب الدوري الإنجليزي لمدة 30 عاما متتالية حتى فاز به في نسخة 2019-2020، وهو لقبه الأول والوحيد حتى الآن في حقبة الدوري الممتاز "بريميرليج".

حلم يورجن كلوب

طالب الألماني يورجن كلوب مدرب ليفربول، بمنح فريقه الـ3 نقاط حال إلغاء مباراته أمام الغريم الأزلي مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويلتقي مان يونايتد ضد ليفربول في أولد ترافورد مساء يوم الاثنين، ومن المتوقع أن تشهد المباراة احتجاجات من جماهير أصحاب الأرض على ملاك النادي بسبب سوء النتائج هذا الموسم.

وتغير موعد الكلاسيكو بالدوري الإنجليزي الممتاز في مايو/ آيار 2021، بعد أن اقتحم مشجعون الملعب قبل صافرة البداية للاحتجاج على عائلة جليزر مالكة مان يونايتد، وذكرت تقارير صحفية أن الجماهير تخطط لتصرفات مشابهة في المباراة المقبلة.

وأبلغ كلوب الصحفيين بقوله: "أتمنى حقا عدم حدوث هذا، لكن إن حدث يجب أن نحصل على النقاط الـ3".

وأضاف "لا يوجد ما نفعله أمام هذا الموقف، وإذا أرادت الجماهير عدم إقامة المباراة لا يمكننا ترتيب موعد آخر وتأجيلها وسط جدول مزدحم".

وأصبحت عائلة جليزر تحت الضغط بعد البداية المتواضعة ليونايتد هذا الموسم إذ خسر في أول مباراتين وأخفق النادي في تحقيق أهدافه بسوق الانتقالات.

وتكهنت وسائل إعلام بأن عائلة جليزر منفتحة على فكرة بيع حصة أقلية بالنادي، وأبدى الملياردير البريطاني جيم راتكليف اهتماما بالاستثمار في النادي.

ويتطلع ليفربول إلى فوزه الأول بالمسابقة عقب التعادل مع فولهام وكريستال بالاس في الجولتين الأولى والثانية هذا الموسم.