في ظل تقلبات عنيفة تعيشها أسواق الطاقة وتحديدا الغاز الذي يسجل مستويات قياسية بفعل انقطاع إمدادات الغاز الروس

الصفقة,اوكرانيا,الغاز الأميريكي,الغاز,أوروبا,مصر,روسيا

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

عقود الغاز الأمريكي ترتفع بجنون.. الأعلى في 15 عاما

في ظل تقلبات عنيفة تعيشها أسواق الطاقة وتحديدًا الغاز الذي يسجل مستويات قياسية بفعل انقطاع إمدادات الغاز الروسي عن أوروبا، اتجهت أسعار الغاز الأوروبي أمس إلى مستويات الـ 3 آلاف دولار وهي الأعلى منذ مارس.



 

وانضمت اليوم الثلاثاء عقود الغاز الأمريكية الآجلة لتصل إلى أعلى مستوياتها مما يقرب من 15 عام تقريبًا وتحديدًا منذ مطلع عام 2008، حيث تجاوزت مستويات 10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية وفقًا للتسعير الأمريكي.

 

وقفز سعر الغاز في أوروبا خلال تعاملات أمس الاثنين فوق مستويات 2900 دولار لكل ألف متر مكعب ليصل إلى أعلى مستوياته لأول مرة منذ بداية مارس مقتربًا من مستويات الـ 3 آلاف دولار. يأتي ذلك تزامنًا مع استمرار النمو في الطلب على الغاز مع اقتراب موسم الشتاء وسط تقارير عن تعليق الإمدادات عبر نورد ستريم لمدة ثلاثة أيام من 31 أغسطس بسبب إصلاح إحدى الوحدات المعطلة. وأمس الإثنين قفزت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة إلى مسافة قريبة من المستوى الرئيسي البالغ 10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مع مكاسب مدفوعة بتوقعات الطلب القوية والأسعار القياسية في أوروبا والمخاوف بشأن توافر الوقود.

 

ارتفعت العقود الآجلة للغاز في الشهر الأول بمقدار 34.4 سنتًا، أو 3.7٪، لتستقر عند 9.680 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بعد أن قفزت ما يقرب من 7٪ إلى 9.982 دولارًا، وهو أعلى مستوى في 14 عامًا، في وقت سابق من الجلسة.

 

مستويات فارقة

 

وقال روبرت ديدونا من انريجي انالسس: لقد كان الوصول إلى مستويات (10 دولارات) علامة فارقة إنه رقمًا طال انتظاره".

 

وأضاف ديدونا: "كان لدينا طلب قوي على الغاز الطبيعي المسال وكان لدينا صيف أكثر دفئًا من المعتاد، الأمر الذي فرض ضغوطًا مستمرة على تقديرات التخزين لدينا، والتي نتوقع أن تنتهي عند أقل من متوسط الخمس سنوات، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في المستقبل منحنى". وتابع ديدونا ظلت أسعار الغاز العالمية مرتفعة بالقرب من 84 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في أوروبا و 57 دولارًا في آسيا. جازبروم

ولفت ديدونا إلى إعلان شركة الطاقة العملاقة المملوكة لروسيا غازبروم GAZP.MM بشأن توقف إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا لمدة ثلاثة أيام في نهاية الشهر عبر خط الغاز الرئيسي إلى المنطقة، مما يزيد الضغط على المنطقة مع سعيها للتزود بالوقود قبل الشتاء.

 

يقول المحللون في شركة استشارات الطاقة Ritterbusch and Associates في مذكرة: "تشير حقيقة أن المكاسب القوية تتطور وسط القليل من المساعدة من عامل الطقس إلى وجود أساس قوي حيث تؤدي الأسعار الأوروبية القياسية والمخاوف الرئيسية بشأن توفر الإمدادات خلال فصل الشتاء المقبل إلى إبقاء المضاربات القصيرة في موقف دفاعي".

 

منافسة شرسة

تتجه أسعار الغاز الطبيعي مع مستويات لم تشهدها في الولايات المتحدة منذ ما يقرب من 15 عامًا وسط مخاوف متزايدة من أن الطلب المحلي والخارجي القوي على الوقود سوف يسحب الإمدادات التي كان من الممكن تخزينها لفصل الشتاء.

 

الكثير من الغاز في أمريكا الشمالية يغذي محطات توليد الطاقة لتشغيل مكيفات الهواء التي تعتمد عليها المخزونات خلال الأشهر الأكثر برودة لزيادة الإمدادات المنقولة عبر الأنابيب  لا تزال أقل من 10٪ من المستويات العادية.

 

أضف إلى تلك التوقعات أن تكديس الاحتياطيات سيصبح أكثر صعوبة عندما يستأنف مجمع تصدير الغاز الرئيسي على ساحل تكساس عملياته في أكتوبر، وذلك مع استعداد المشترين الأوروبيين لدفع ما يقرب من سبعة أضعاف سعر الولايات المتحدة، ستكون المنافسة شرسة على الإمدادات الاحتياطية. تعثر الإنتاج.

 

وفقًا لغاري كننغهام، المدير في تريدينج انريجي أظهرت البيانات أن الإنتاج المحلي انخفض بمقدار 1 مليار قدم مكعب يوميًا منذ أن بلغ ذروته عند 98.7 مليار قدم مكعب في الأسبوع المنتهي في 6 أغسطس.

 

يأتي هذا التراجع في وقت لا تكون فيه غرف التخزين تحت الأرض التي عادة ما تمتلئ بالغاز خلال أشهر الربيع والصيف على وشك الامتلاء، ومع بداية موسم التدفئة في الولايات المتحدة بعد 10 أسابيع فقط، تتزايد المخاوف بشأن ضغوط الإمدادات المحتملة مع مرور كل يوم.

 

قال كننغهام : "إنك تقوم بإدخال البنزين في النار، وهو ما يحفز الثيران، وأضاف أن هناك عاملًا آخر ربما كان هو اندفاع التجار لشراء العقود الآجلة لتجنب الخسائر في عقود الخيارات حيث وافقوا سابقًا على بيع الغاز بأسعار يتم تجاوزها الآن." أزمة أوروبا.

 

في أوروبا ارتفعت أسعار الغاز بشكل كبير حيث تصارع المنطقة أزمة طاقة تاريخية وسط قيود التصدير من قبل روسيا، وانقطاعات غير متوقعة وموجة حر أدت إلى زيادة الطلب، بينما تسارع الحكومات في جميع أنحاء القارة إلى بناء المخزونات قبل الشتاء.

 

اكتسب الغاز الأوروبي المعياري 12٪ هذا الشهر ما يعادل 67 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية - أي ما يقرب من سبعة أضعاف السعر في الولايات المتحدة.

 

وهذا يعني أن المشترين الأوروبيين سيكون لهم اليد العليا على التجار الأمريكيين عندما تتوفر شحنات التصدير. من المتوقع أن تستأنف محطة فريبورت للغاز الطبيعي المسال الضخمة في تكساس - التي تعثرت بسبب انفجار وحريق في وقت سابق من هذا العام - الصادرات في أكتوبر.

 

وفقًا لديفيد سيدوسكي، المحلل في شركة Energy Aspects Ltd، بسبب متطلبات الهامش الأعلى وأسعار الفائدة، انخفض العدد الإجمالي للعقود الآجلة المفتوحة للتداول إلى أدنى مستوى منذ ذلك الحين.

 

قال Seduski: "أي خطوة تقوم بها سوف تتفاقم حاليًا بسبب حقيقة أنه ليس هناك الكثير من حجم التداول الذي يتم تداوله في الوقت الحالي".