يشعر الفنان الكوميدي الأمريكي الفلسطيني عامر زهر بأنه يحمل على عاتقه مهمة معالجة هموم جمهوره.. بانتزاع ضحكاتهم

فلسيطن,العلاج بالضحك,أوتار حساسة,الصفقة,مصر

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

العلاج بالضحك.. فنانون فلسطينيون يلعبون على أوتار حساسة بالمدن المحتلة

يشعر الفنان الكوميدي الأمريكي الفلسطيني عامر زهر بأنه يحمل على عاتقه مهمة معالجة هموم جمهوره.. بانتزاع ضحكاتهم عليها.



في 2015، بدأ زهر في جلب زملائه من فناني الكوميديا الأمريكيين ذوي الأصول العربية من الولايات المتحدة لتقديم عروض في مدن فلسطينية محتلة من بينها نابلس وبيت لحم ورام الله.

وبعد سبع سنوات، لا يزال مهرجان الكوميديا الفلسطينية السنوي الذي ينظمه زهر مستمرا بنجاح كبير.

قال لرويترز بعد حفل أقيم الأسبوع الماضي في القدس "الضحك علاج... علينا أن نظهر للعالم أن الفلسطينيين يحبون الضحك ونحب الحياة ونحب الفن".

قدم زهر وفريقه المكون من سبعة فنانين آخرين عرضا في مدرسة دار الطفل العربي التي أنشأها معلم فلسطيني في عام 1948. وقال منظم العرض هاني كاشو إن تذاكر العرض وعددها 350 بيعت بالكامل.

ومن قصص طريفة حول عمليات استجواب حرس الحدود الإسرائيلي إلى مواقف مضحكة نابعة من سوء نطق اللغة العربية لدى أُناس نشأوا وسط صراع بين هويتين إحداهما فلسطينية والأخرى أمريكية.. تعالت الضحكات.

قال بلال شرموج، الذي قدم الفقرة الختامية في العرض، مازحا إن ضخم البنيان لأنه في نشأته كان يخلط بين كلمة "صحتين" و"صحنين".

كما أن السخرية من صور نمطية في المجتمعات العربية دائما ما تمس وترا حساسا لدى الكثيرين.

فعندما تحدثت الفنانة الكوميدية ريما جلاق عن كونها "الناجية من الشبشب" في إشارة إلى سلوك بعض الأمهات العربيات في تأديب أطفالهن، قالت مي البكري (14 عاما) إنها ضحكت بشدة على هذه الطرفة بالتحديد.

قالت وهي تقف إلى جانب والدتها "هادي النكتة هي أكتر واحدة حبيتها".

وقالت نهاية الغول عوض الله (70 عاما)، وهي من سكان القدس "حلو الشو (العرض)... بنشكرهم كتير أنهم بييجوا بيعطونا ضحكة حلوة وبيفرجوا عنا ها الهم وها الكآبة اللي احنا فيها والظروف الصعبة اللي مرقنا فيها".

وكان من بين الفنانين الذين ظهروا في المهرجان في عامه الأول الممثل الأمريكي المصري الأصل رامي يوسف الذي ترشح للفوز بجائزة إيمي والممثل الكوميدي الأمريكي الفلسطيني مو عامر الذي بدأ عرض مسلسله الأشبه بسيرة ذاتية على منصة نتفليكس الأسبوع الماضي.

لكن هذا العام، كان الكوميديون السبعة جميعهم فلسطينيين.

وقال زهر الذي يقضي حياته متنقلا بين الناصرة ومدينة ديربورن في ولاية ميشيجان "نأتي بالأمريكيين ذوي الأصول الفلسطينية والعربية إلى هنا لنظهر أن قومنا في أمريكا لم ينسوا من أين نحن".

وأدى زهر جميع عروضه الخمسة هذا العام مرتديا قميصا أسود اللون يحمل كلمة (برس) أي "صحافة" تكريما للصحفية الأمريكية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي قتلت خلال مداهمة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة في مايو أيار.

قال "لو كانت هنا، لكانت ضحكت أيضا. فالكوميديا تولد من رحم المأساة. الألم والمعاناة هما بالضبط سبب تنظيمنا لهذا المهرجان".