انطلقت اليوم الاثنين الجلسة الثانية للحوار الوطني بين القوى السياسية في العراق التي دعا اليها رئيس الحكومة مص

العراق,بغداد,الصفقة,مصر,الحوار الوطني,الجلسة الثانية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

انطلاق الجلسة الثانية للحوار الوطني بين الكتل العراقية ببغداد

انطلقت اليوم الاثنين الجلسة الثانية للحوار الوطني بين القوى السياسية في العراق التي دعا  اليها رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.



وأوضح بيان لخلية الإعلام الأمني أن "جلسة الحوار انطلقت اليوم". من دون أن تحدد مستوى حضور القوى السياسية. كانت الجلسة الأولى للحوار الوطني قد عُقدت في 17 آب/ أغسطس، وغاب عنها تيار الصدر.

ودعا رئيس البرلمان محمد الحلبوسي إلى ضرورة أن يتوصل قادة الكتل السياسية في اجتماع اليوم لاتفاق يقضي بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في موعد أقصاه نهاية العام المقبل واختيار حكومة عراقية كاملة الصلاحيات متفق عليها تمهد لهذه الانتخابات من خلال تعديل قانون الانتخابات الحالي وإقرار الموازنة العامة الاتحادية وتسريع قانون المحكمة الاتحادية العليا في العراق.

وعلى الرغم من أن دعوة الحلبوسي جمعت وجهة نظر جميع الأطراف السياسية بشأن حل الأزمة السياسية، لم تحظ بردود فعل من القوى السياسية.

ولا تزال قوى الإطار التنسيقي الشيعي متمسكة بتسمية مرشحها محمد شياع السوداني لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة فيما لا تزال الأطراف الكردية غير متفقة على تسمية مرشح لرئاسة الجمهورية.

وتدخل القوى السياسية جلسة الحوار الثانية بعد موجة اضطرابات أمنية أوقعت نحو 200 شخص بين قتيل وجريح من متظاهري التيار الصدري والقوات الأمنية بعد قتال مسلح بالأسلحة الخفيف والمتوسطة داخل المنطقة الخضراء الحكومية، هو الأول من نوعه بعد اقتحام أتباع الصدر مقر المبنى الحكومي في تطور لافت للأزمة السياسية في العراق نهاية الشهر الماضي.

كما تأتي الجلسة فيما تستعد المحكمة الاتحادية العليا في العراق لعقد جلسة يوم الأربعاء المقبل لإصدار قرار بشأن الدعوى التي تقدم بها تيار الصدر لحل البرلمان العراقي بعد أن كان قد ارجأت النطق بالقرار لأربع جلسات سابقة.