قالت كورين فلايشر المدير الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ببرنامج الأغذية العالمى إن الأمن الغذائى

الشرق الأوسط,إفريقيا,نقص الغذاء,التغير المناخى,برنامج الأغذية العالمية,الصفقه

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

نقص الغذاء حول العالم

189 مليون شخص يعانون من نقص الغذاء حول العالم

قالت كورين فلايشر، المدير الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ببرنامج الأغذية العالمى، إن الأمن الغذائى والزراعة فى ضوء التغير المناخى ضمن فعاليات النسخة الثانية من منتدى مصر للتعاون الدولى والتمويل الإنمائى Egypt-ICF2022، تستهدف توجيه رسائل إلى مؤتمر cop 27 من أجل التمويل والتنفيذ.



وأوضحت كورين فلايشر، أن ارتفاع درجات الحرارة بواقع درجتين يؤدى إلى معاناة 189 مليون شخص من نقص الغذاء، وارتفاعها أكثر من ذلك سيؤدى إلى معاناة نحو 1.8 مليار شخص من الجوع.

الأمن الغذائي بأفريقيا 

وأضافت أن الاقتصاد الأفريقى يشهد تعثرا كبيرا بسبب تغير المناخ بخسائر تتراوح بين 5 إلى 15% من الناتج القومى، حيث يفاقم تغير المناخ من الجوع وسوء التغذية وزيادة الهجرة.

وقالت المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمى للشرق الأوسط، أن الأمن الغذائى فى أفريقيا انخفض بنسبة 20% بسبب الفيضانات وواجه شخص من كل 5 أشخاص الجوع فى 2020، وهو ضعف الرقم فى جميع أنحاء العالم، ولذلك تحتاج أفريقيا إلى زيادة كمية الغذاء وتنوعه.

من جانبه قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن العالم واجه ثلاثة تحديات كبرى هى جائحة كورونا، والأزمة الروسية الأوكرانية، والتغير المناخى، مضيفا أن العالم يواجه حاليا أزمات فى الطاقة والأمن الغذائى، وأوضح أن القارة الأفريقية هى الأكثر تأثرا بقضايا الأمن الغذائى.

وأكد أن قطاع الزراعة رغم أنه أقل قطاع مساهمة فى الانبعاثات الكربونية، فهو القطاع الاكثر تأثرا لازمة تغير المناخ، مشددا على ان تغير المناخ تسبب فى حرائق الغابات وتصحر الآف الهكتارات.