قالت الدكتورة ماندي مانجلر إن انقطاع الدورة الشهرية له أسباب أخرى غير الحمل أو بدء مرحلة انقطاع الطمث سن اليأ

المرأة,الهرمونات,مصر,الدورة الشهرية,الصفقة,السرطان

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

أسباب انقطاع الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

قالت الدكتورة ماندي مانجلر إن انقطاع الدورة الشهرية له أسباب أخرى غير الحمل أو بدء مرحلة انقطاع الطمث (سن اليأس).



وأوضحت طبيبة أمراض النساء الألمانية أن انقطاع الدورة الشهرية قد يرجع إلى الإفراط في ممارسة الرياضة وسوء التغذية؛ حيث يتسبب ذلك في زيادة إفراز هرمونات التوتر وتراجع إفراز هرمونات الأنوثة (الاستروجين والبروجسترون).

وأضافت مانجلر أن انقطاع الدورة الشهرية غالبا ما يحدث لدى النساء الرياضيات والنساء اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي.

وأشارت الطبيبة إلى أن انقطاع الدورة الشهرية الناجم عن نقص هرمونات الأنوثة غالبا ما يكون مصحوبا بأعراض أخرى مثل تساقط الشعر واضطرابات النوم وزيادة الإحساس بالبرودة وهشاشة العظام.

ولمواجهة ذلك، يتعين على المرأة خفض شدة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي يمتاز بالتنوع والتوازن لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة.

وإذا لم تفلح هذه التدابير في انتظام الدورة الشهرية، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء انقطاعها، والذي يمكن أن يرجع إلى متلازمة تكيس المبايض وتلف بطانة الرحم وداء السكري من النوع الأول وأمراض الغدة الدرقية (القصور الوظيفي/فرط النشاط) وأمراض الغدة الكظرية والفشل الكلوي والأورام.

كما قد يكون انقطاع الدورة الشهرية أثرا جانبيا لأدوية معينة مثل مستحضرات الهرمونات وأدوية السرطان والأدوية النفسية والكورتيزون والأدوية الخافضة لضغط الدم.