أعلن البنك الدولي إن دعم السلع الغذائية في مصر يغطي معظم الفئات الفقيرة والأكثر احتياجا وذوي الدخل المتوسط و

الدول الغنية,مصر,اعانات,الصفقة,البنك الدولي,الاعانات

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

البنك الدولي: أكثر من نصف الأسر الغنية في مصر يحصلون على إعانات

أعلن البنك الدولي إن دعم السلع الغذائية في مصر يغطي معظم الفئات الفقيرة والأكثر احتياجًا وذوي الدخل المتوسط، وبالرغم من تحسن آلية توجيه الدعم فإن أكثر من نصف الأسر في شريحة أغنى 20% من السكان تتلقى إعانات الدعم.



وأوضح البنك الدولي في النشرة الأسبوعية، على أن تسرُّب إعانات الدعم إلى غير الفقراء، شائع على نطاق واسع في كثير من البلدان من بينهم مصر.

وحذّر البنك الدولي، من أن إعانات الدعم تؤدي إلى تخفيض الأسعار بشكل مصطنع، الأمر الذي يخلق تشوهات اقتصادية كبيرة، مشيرًا إلى أن الدعم  يفرض عبئًا ثقيلًا على المالية العامة يزداد مع ارتفاع الأسعار العالمية، ويجعل  الموارد العامة للدولة لا توجه الاستثمارات في الرعاية الصحية والتعليم.

وأشار إلى  أن  نحو 1.4% من إجمالي ناتجه المحلي على برنامجه لدعم السلع الغذائية، و2.6% على دعم الطاقة، بينما  أنفقت الحكومة التونسية نحو 1.7% من إجمالي ناتجها المحلي على دعم السلع الغذائية، و2.5% على دعم منتجات الطاقة.

تشير البحوث لدى البنك الدولي إلى أن نيران تأثيرات الأزمات الحالية ستطال بالتأكيد معظم البلدان حتى عام 2030.

وفي ظل هذه الظروف، أصبح هدف خفض معدل الفقر المطلق العالمي إلى أقل من 3% بحلول عام 2030، والذي كان بالفعل في خطر قبل الجائحة، أمرًا بعيد المنال الآن ما لم تتخذ البلدان تدابير سريعة ومهمة وملموسة على صعيد السياسات.