رفضت مصر واليونان اتفاقا وقعته ليبيا وتركيا يتعلق بالتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط ووصف وزيرا خارجية

الاتفاق الليبي,النفط,مصر,اليونان,الغاز,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

مصر واليونان ترفضان الاتفاق الليبي التركي بخصوص النفط والغاز

رفضت مصر واليونان اتفاقا وقعته ليبيا وتركيا يتعلق بالتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط، ووصف وزيرا خارجية القاهرة وأثينا بأنها “غير قانونية”.



قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس خلال زيارة للقاهرة إن هذه الاتفاقية “تهدد الاستقرار والأمن في البحر المتوسط”. وأضاف أن طرابلس “لا تتمتع بالسيادة على هذه المنطقة” التي وقعت اتفاقية التنقيب فيها، مؤكدا أنها “غير قانونية وغير مقبولة”.

وصرخ وزير الخارجية المصري سامح شكري على أن حكومة طرابلس “المنتهية ولايتها ليس لديها الشرعية لتوقيع مثل هذه الاتفاقيات”.

تم توقيع مذكرة التفاهم، اليوم الاثنين، خلال زيارة وفد تركي رفيع المستوى لطرابلس، ويأتي التوقيع بعد ثلاث سنوات على إبرام اتفاق ترسيم الحدود البحرية المثير للجدل في 2019، والذي أثار حفيظة الاتحاد الأوروبي حينها.

تعتبر قبرص واليونان وأيضا مصر أن اتفاق 2019 ينتهك حقوقها الاقتصادية في هذه المنطقة، حيث أثار اكتشاف حقول غاز شاسعة في السنوات الماضية مطامع دول المنطقة. قال وزير خارجية اليونان: “سنلجأ الى كل الوسائل القانونية من أجل الدفاع عن حقوقنا”.

مقابل هذا الاتفاق، ساعدت تركيا عسكريًا حكومة طرابلس السابقة في صد هجوم منتصف عام 2020 على العاصمة شنه المشير خليفة حفتر.

ورفض الاتفاقية كذلك رئيس مجلس النواب، الذي يقع مقره شرق ليبيا، وحكومة فتحي باشاغا المعينة من قبل المجلس، معتبرين أن توقيع الاتفاق “غير قانوني و”مرفوض”.