هعدم الكتاكيت بكرة على الهواء مفيش أعلاف.. فيديو لا تتجاوز مدته 20 ثانية سرعان ما انتشر بين أصحاب مزارع ومرب

الكتاكيت,ارتفاع أسعار العلف,مربي الدواجن,الصفقه,وزير الزراعة,إعدام الكتاكيت

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

إعدام الكتاكيت على الهواء

إعدام الكتاكيت على الهواء.. فيديو يشعل صناعة الدواجن

إعدام الكتاكيت
إعدام الكتاكيت

"هعدم الكتاكيت بكرة على الهواء مفيش أعلاف".. فيديو لا تتجاوز مدته 20 ثانية سرعان ما انتشر بين أصحاب مزارع ومربي الدواجن.



يعاني قطاع عريض من مربي الدواجن من أزمة على مدار الفترة الماضية نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف ونقصها في السوق المحلية نتيجة لاستمرار أزمة الاستيراد، ما دفع بعض أصحاب المزارع لإعدام الكتاكيت، أو إرسال العديد من الاستغاثات بشأن الأزمة.

تعليق الزراعة على إعدام الكتاكيت 

وعلق السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على المقطع المصور الخاص بالتخلص من الكتاكيت وإعدامها لعدم وجود أعلاف قائلًا: "حالة فردية، ودا فيديو واحد تتم إعادة نشره وتداوله".

وقال القصير في تصريحات تلفزيونية: "لدينا أزمة فهناك نقص في سلاسل التوريدات تواجه مصر والعالم"، مشيراً إلى أن مصر تستورد كميات كبيرة من الذرة والفول الصويا تصل إلى 7 ملايين طن".

وتابع أن الحكومة حاولت أن تدعم قطاع الدواجن بإجراءات عديدة منها الإعفاء من الضرائب الإضافية لاستيراد منتجات الأعلاف، بجانب فتح التصدير والأسواق الجديدة، بجانب وقف استيراد الدجاج للحفاظ على الصناعة المحلية، ووضع خطة لتشجيع المواطنين على زراعة الذرة المحلي، وهي موجودة في السوق.

وأكد وزير الزراعة المصري أن الوزارة تحدثت مع محافظ البنك المركزي المصري، وتم توفير تسهيلات وتم الإفراج عن كميات وصلت إلى 35 مليون دولار من الذرة، بجانب 15 مليون دولار من فول الصويا.

وشدد على أن الدولة تحافظ على قطاع الدواجن، وتتواصل مع جميع المنتجين وأطراف السوق، مؤكدًا على دراسة الحلول المقترحة من قبل منتجي الدواجن في مصر تمهيدا للوصل إلى حلول تحافظ على الإنتاج.

ووفقا لبيانات وزارة الزراعة فإن حجم القطاع التجاري من الدواجن في مصر يبلغ 1,4 مليار طائر، وينتج القطاع الريفي في مصر نحو 320 مليون دجاجة، ويصل إنتاج بيض المائدة نحو 14 مليار بيضة.

ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن 100 مليار جنيه، تستوعب 3 ملايين عامل في 38 ألف منشأة تشمل مزارع ومصانع أعلاف ومجازر ومنافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات.

وقال ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن إن الاتحاد وثق عمليات لإعدام كتاكيت ودواجن في مزارع مختلفة، مؤكدًا أن الأزمة تتضاعف في حال استمرار عدم الإفراج عن شحنات الأعلاف الموجودة في الموانئ المصرية.

وأكد أن هناك عجزا واضحا في الأعلاف، لافتا إلى أنه للحفاظ على الثروة الداجنية في مصر لا بد من وضع حل لأزمة استيراد الأعلاف وتوفير الدولار.