نقل التلفزيون المصري عن متحدث باسم الرئاسة قوله اليوم إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تصافح مع نظيره التركي رجب طي

مصر,تركيا,الصفقة,أردوغان,أنقرة,العلاقات الثنائية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

هل يذوب الجليد بين القاهرة وأنقرة؟.. الرئاسة المصرية توضح

هل يذوب الجليد بين القاهرة وأنقرة.. الرئاسة المصرية توضح
هل يذوب الجليد بين القاهرة وأنقرة.. الرئاسة المصرية توضح

نقل التلفزيون المصري عن متحدث باسم الرئاسة قوله اليوم إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تصافح مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان وتم التوافق على أن تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين.



وأضاف أنه "تم التأكيد المتبادل على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي".

وصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لقاءه بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي في قطر، بأنها خطوة أولى تمّ اتخاذها من أجل إطلاق مسار جديد بين البلدين.

وجاء ذلك في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة، أثناء رحلة عودته من قطر بعد مشاركته في حفل افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 المقامة في قطر، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "الاناضول" التركية الرسمية.

وقال الرئيس التركي إن "الروابط القائمة في الماضي بين الشعبين التركي والمصري هامة جدا بالنسبة لنا، فما الذي يمنع من أن تكون كذلك مجددا، وقدمنا مؤشرات بهذا الاتجاه".

وأضاف: "آمل أن نمضي بالمرحلة التي بدأت بين وزرائنا إلى نقطة جيدة لاحقا عبر محادثات رفيعة المستوى". وقال أردوغان: "نأمل أن نتخذ هذه الخطوة مع مصر ما لم يكن هناك تطور غير عادي".

وقال: "نتوقع منهم إحلال السلام ضد من يعادينا في البحر المتوسط"، "، مضيفا  أن مطلب بلاده الوحيد من المصريين أنّ يقولوا لمن يتخذ مواقف معادية ضد تركيا في منطقة المتوسط "نريد إرساء السلام في المنطقة".

وكانت الرئاسة التركية قالت مساء أمس الاحد إن الرئيس التركي صافح نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، في حفل افتتاح بطولة كأس العالم، وذلك في أحدث مؤشر على ذوبان الجليد بين البلدين بعد ما يقرب من عقد من التوتر.

ونشرت وكالة "الأناضول" صورة للرئيسين وهما يقومان بتحية كل منهما الآخر.

ويحاول البلدان تحسين العلاقات وسط مسعى أوسع لرأب الصدع في المنطقة منذ انتخاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء.