تشهد سماء مكة المكرمة يوم الثلاثاء 12 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 06 ديسمبر 2022 تعامد تسامت القمر الأحدب ا

الصفقه,مكة,الكعبة,القمر,الكعبة المشرفة,تعامد القمر

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تعامد القمر على الكعبة المشرفة

سماء مكة تشهد تعامد القمر على الكعبة المشرفة.. غدا

تعامد القمر على الكعبة المشرفة
تعامد القمر على الكعبة المشرفة

تشهد سماء مكة المكرمة يوم الثلاثاء 12 جمادى الأولى 1444هـ  الموافق 06 ديسمبر 2022 تعامد (تسامت) القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة.



تعامد القمر على الكعبة المشرفة 

يشرق القمر بمكة من الأفق الشمالي الشمال الشرقي مع غروب الشمس ، سيتبع ذلك وصول القمر لحظة التعامد مع الكعبة المشرفة عند الساعة 11:06 مساءً ( 08:06 مساءً بتوقيت غرينتش) وسيكون على إرتفاع  89.5 درجة فوق أفق مكة ومضاء بنسبة (98.3 %) وعلى مسافة 396.535 كيلومتر وفي تلك اللحظة سيكون مقترناً بعنقود نجوم الثريا ومحاطًا بنجوم لامعه تشمل الدبران والشعرى اليمانية والشعرى الشامية ومنكب الجوزاء و العيوق وكذلك وجود المريخ الكوكب الأحمر في قمة لمعانه بالقرب من القمر على قبة السماء.

ظاهرة التعامد او التسامت من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة إضافة إلى انه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم. 

يستخدم المختصين لتحديد اتجاه القبلة لحظة تعامد القمر بعض الأدوات الفلكية المعروفة مثل المنظار الفلكي أو جهاز للمساحة للحصول على نتائج علمية توكد دقة التجربة. 

يظل القمر بعد وقت التعامد  مشاهداً في السماء لبقية الليل إلى أن يغرب في الأفق الشمالي الشمال الغربي مع شروق شمس الأربعاء. 

جدير بالذكر أن ميل القمر أثناء حركته الشهرية حول الأرض متغيره ضمن 5± درجات عن دائرة البروج، لذا يحدث تعامد القمر على الكعبة في أوقات معينة ويتم تحديد ذلك بدقة تصل إلى ±0.5 درجة وان كانت قليل الحدوث مقارنة مع عدد مرات دورات القمر البالغة 12 دورة في السنة حول الأرض.