قالت بلومبرغ إيكونوميكس في مذكرة بحثية إن إصدار السندات السيادية الخاصة المعلن عنها حديثا من المرجح أن تكون

البورصة,سندات الصين,مصر,سندات,الصفقة,الصين

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

الأسبوع المقبل.. الصين تعتزم بيع سندات بقيمة 108 مليارات دولار

الصين تعتزم بيع سندات
الصين تعتزم بيع سندات

قالت “بلومبرغ إيكونوميكس” في مذكرة بحثية إن إصدار السندات السيادية الخاصة المعلن عنها حديثا من المرجح أن تكون بمثابة تجديد لديون حالية مستحقة في 11 ديسمبر وبالتالي لن تؤثر على عجز الحكومة المركزية.



في الماضي، جرى الإعلان عن إصدار سندات خاصة جديدة لأول مرة من جانب مجلس الدولة الصيني الذي يشرف على وزارة المالية وبنك الشعب الصيني، قبل الموافقة عليه رسمياً من جانب مؤتمر الشعب الوطني، وهو هيئة تشريعية.

لم تعلن أي من الهيئتين عن إصدار سندات خاصة جديدة في الأشهر الأخيرة.

قال الاقتصادي ديفيد كو في مذكرة بحثية: “نبقي على توقعاتنا بأن يسجل إجمالي العجز الحكومي في الصين لعام 2023 -وهو مجموع رصيد الموازنة العامة مع الزيادة في السندات الحكومية المحلية الخاصة- نحو 7.3 تريليون يوان على الأرجح أو 5.6% من الناتج المحلي الإجمالي”. دعا الاقتصاديون بكين إلى إصدار سندات سيادية خاصة لدعم الاقتصاد الذي تضرر بفعل إجراءات مكافحة فيروس كورونا وتراجع العقارات.

الديون الصينية الأعلى جودة تمرّ بأسوأ موجة بيع منذ 2017 تعهد المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، وهو أعلى هيئة لصنع القرار، بالسعي إلى “تحسين شامل” في الاقتصاد العام المقبل، حيث تبتعد بكين عن استراتيجيتها الخاصة بـ”صفر كوفيد”.

نتيجة لذلك، قال الاقتصاديون إنه لا يمكن استبعاد أن تمثل السندات تحفيزاً إضافياً.