أكد سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب أنه لا استثناءات في تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية التي تستهدف ف

الصفقة,الضرائب,الفاتورة,مصر,مصلحة الضرائب

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

الضرائب: لا استثناءات في تطبيق الفاتورة الإلكترونية

الضرائب
الضرائب

أكد سعيد فؤاد، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، أنه لا استثناءات في تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، التي تستهدف فقط التحول من النظام الورقى إلى النظام الإلكتروني، من خلال إجراءات بسيطة ،وبلا أعباء إضافية من المصلحة للتيسيرعلى الممولين، والحد من التدخل البشرى، والقضاء على التقديرات الجزافية، وتسهيل إجراءات الفحص الضريبي، وتحقيق العدالة الضريبية، وضمان تحصيل حق الخزانة العامة للدولة. جاء ذلك خلال لقاء نظمته مصلحة الضرائب مع الغرفة التجارية بالإسكندرية لشرح منظومة الفاتورة الإلكترونية.



واشار «فؤاد» إلى حرص وزيرالمالية ورئيس المصلحة على الاهتمام بالتواصل مع كافة مؤسسات المجتمع المدني والضريبي لنشرالوعي الضريبي لتطبيق كافة المنظومات الإلكترونية التي تطبقها مصلحة الضرائب التي تستهدف تقديم خدمة ضريبية الكترونية متميزة للممولين.

وأوضح أن المنظومة تتضمن تعامل ممول مسجل بمصلحة الضرائب مع ممول آخر، أو من شركة لشركة B2B فيكون التعامل من خلال منظومة الفاتورة الإلكترونية، أما إذا كان التعامل من ممول إلى مستهلك نهائي فإن هذا التعامل يندرج تحت تعاملات B2C أي منظومة الإيصال الإلكترونى، مؤكدا أن منظومة الإيصال الإلكترونى سيتم تطبيقها على مدى زمنى ممتد حتى يوليو ٢٠٢٥، ولقد بدأنا المرحلة الأولى منها بالزام ١٥٣ ممول في يوليو ٢٠٢٢، ثم في أكتوبر ٢٠٢٢ تم إلزام ٤٠٠ ممول، وفي يناير ٢٠٢٣ سيتم إلزام ٢٠٠٠ ممول .

وطالب أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية أعضاء الغرفة بالتعاون مع مصلحة الضرائب للعمل بما يساهم في تيسيرتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية في المرحلة القادمة .

لفت الوكيل إلى أن صعوبة الظروف الإقتصادية الحالية بداية من أزمة كورونا مرورا بالحرب الروسية الأوكرانية، وهذا التوقيت مهم للغاية حتى نتكاتف كمجتمع اعمال ومجتمع مدني مع الحكومة للخروج من هذه الظروف، مؤكدا أن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية من شأنه تحقيق العدالة الضريبية.

اشارإلى إلتزام المجتمع بتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة الإيصال الإلكتروني وفقًا للقوانين الصادرة لكلا منها، مؤكدا أنه لا يجوزاستثناء أي أحد من تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية حتى تتحقق العدالة الضريبية، وقال نحن كمجتمع تجاري لا نقبل استثناء أحد من تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية وكذلك لن نقبل استثناء الشركات الحكومية والأجهزة من تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وأكد الدكتور فايز الضباعني، رئيس الإدارة المركزية لشئون المراكزالضريبية أن منظومة الفاتورة الإلكترونية استكمال لسلسلة ميكنة الإجراءات الضريبية، ولن تضيف أي أعباء حيث تعد تحول الفاتورة الورقية إلى فاتورة إلكترونية، ولا استثناءات في تطبيقها، مضيفًا أنها ستساعد في القضاء على الشركات الوهمية، والمنافسة غيرالعادلة، بالإضافة إلى دمج الاقتصاد غيرالرسمى في الاقتصاد الرسمى.

أوضح الضباعني أنه تم ارسال ٤٠٨ مليون فاتورة على منظومة الفاتورة الإلكترونية منذ بداية تطبيقها حتى الآن، مضيفا أن مصلحة الضرائب تقدم كافة المساعدات والدعم الفني، ويتم تنظيم ندوات وورش عمل مجانية مع كافة أطراف المجتمع الضريبى لنشرالوعي حول منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وقال الدكتورأشرف الزيات، رئيس مركزكبارالممولين، إن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية يأتي في إطارتطبيق رؤية الدولة للتحول الرقمي، لافتا إلى أن تطبيق هذه المنظومة لن يكتمل إلا بإكتمال إلتزام جميع عناصرها.

وطالب محمد كشك، معاون رئيس مصلحة الضرائب رئيس وحدة دعم المستثمرين، الكيانات الفردية التي تتعامل مع شركات بسرعة التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، لأنه اعتبارا من ١ ديسمبر الجاري لا تتعامل الجهات الحكومية إلا من خلال الفواتيرالإلكترونية، وكذلك اعتبارا من ١ أبريل القادم لن يتم الإعتداد في خصم أو رد الضريبة على القيمة المضافة، وفى إثبات التكاليف والمصروفات في الإقرارات الضريبية إلا بالفواتير الإلكترونية .