تصميم ثلاث مدن في عمان.. وتخطيط المنطقة الصناعية الرابطة بين ثلاث دول بالخليجوضع تصميم المخطط العام للعاصمة ا

مصر,التطوير العقاري,العاصمة الإدارية,ارك بلان,أحمد عاشور,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تاريخ من النجاح أرك بلان.. رواد التخطيط

أحمد عاشور: "أرك بلان" للاستشارات الهندسية وضع مخطط تطوير محافظة الأقصر بالكامل وسط تحديات كثيرة

أحمد عاشور
أحمد عاشور

تصميم ثلاث مدن في عمان.. وتخطيط المنطقة الصناعية الرابطة بين ثلاث دول بالخليج   وضع تصميم المخطط العام للعاصمة الإدارية والإشراف علي التنفيذ  ضمن 4 مكاتب هندسية   تصميم وإشراف تنفيذ محطة «عدلي منصور»  والمحطة التبادلية للعاصمة بين المترو والسكة الحديد والـقطار الكهربي  الخفيف .. بالإضافة إلي مدينة حدائق العاصمة   هدفنا المساهمة في التنمية الهندسية بالدولة.. وشاركنا بالتحالف مع كبري المكاتب الاستشارية..   «الكور فيردى» أول مبنى في العاصمة الإدارية مستدام وصديق للبيئة

« تاريخ حافل بالانجازات بدأ منذ عام 1980 بتأسيس مكتب «أرك بلان» للاستشارات الهندسية، على يد أستاذ العمارة والتخطيط العمراني بجامعة عين شمس، الدكتور المهندس أيمن عاشور،  وعلى مدي 42 عاما من العمل المتواصل داخل مصر وخارجها، أصبح من أكبر المكاتب للاستشارات الهندسية، وساهم فى العديد من المشروعات الكبري سواء فى مصر والدول العربية».



 

بداية شركة “ ارك بلان “ للتطوير العقاري

البداية كما يقول المهندس أحمد أيمن عاشور، الرئيس التنفيذي لشركة "ارك بلان" للتطوير العقاري، أن مكتب "أرك بلان" للاستشارات الهندسية، تأسس عام 1980 برئاسة الدكتور المهندس أيمن عاشور، وبدأ بعدد محدود من المهندسين المتميزين، ثم أنتقل إلي خطوة أكبر مع بداية التسعينات، والتي قدمنا فيها مشروعات أكبر وشاركنا في مشروعات كبري حصلنا عليها عن طريق مسابقات، وفزنا بمركز أول في كثير من المشروعات منها مبني شركة "دلتا للتأمين" علي سبيل المثال وهي من المشروعات التي يعتز بها دكتور أيمن عاشور، وكانت انطلاقة للمكتب الهندسي كبيرة بزيادة عدد المشروعات والمهندسين والموظفين بما يتناسب مع حجم الأعمال.

المرحلة الملاحقة نقلة نوعية للمكتب الهندسي بالفوز كمكتب استشاري هندسي

وتابع «عاشور» أن المرحلة اللاحقة كانت نقلة نوعية للمكتب الهندسي بالفوز كمكتب استشاري هندسي في وضع مخطط تطوير محافظة الأقصر بالكامل كتصميم وإشراف، وحصلنا في المسابقة أيضا علي المركز الأول، وبعد وضع المخطط الذي كان من الصعب تقبل سكان المحافظة فكرة التطوير وتغيير ملامح المحافظة، بما يتلاءم مع أهميتها كأكبر محافظة سياحية وثقافية في مصر تمتلك معظم الآثار المصرية القديمة، المقسمة إداريا إلي خمسه شياخات، تحت قيادة اللواء سمير فرج، الذي كان أول محافظ للأقصر بعد فصلها إداريا من محافظة قنا آنذاك، وهو صاحب فكرة تطوير المحافظة التي كانت عاصمة مصر القديمة، وتحتها كنوز من العصر الفرعوني.

إقناع سكان المحافظة بالتطوير

وأضاف كان لابد من إقناع سكان المحافظة بالتطوير، لدعم اللواء سمير فرج، الذي كان بمثابة حجر الأساس في تطوير المحافظة وواجه التحديات آنذاك، وأضاف إيمانا من الدكتور أيمن عاشور ساهم مع المحافظ وتواصل مع عواقل ومشايخ وكبار أبناء المحافظة، لإقناعهم بفكرة التطوير وأهميتها للمدينة كنقلة حضارية تتناسب مع العصر الحديث.

طريق الكباش تحت مرئي ومسمع العالم

وذكر «عاشور» أن طريق الكباش الذي تم افتتاحه العام الماضي تحت مرئي ومسمع العالم، ولفت الأنظار للكنوز التي تمتلكها مصر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قام بنفسه بافتتاحه واهتم بمتابعة خطوات تطويره، شرفنا بوضع المخطط له ضمن تطوير المحافظة، والرئيس السيسي كان له الفضل في اتخاذ القرار بتطوير طريق الكباش.

المحافظة قبل التطوير كانت تعاني من الاهمال

وأشار إلي أن المحافظة كانت قبل التطوير كانت تعاني من الإهمال، والمخطط العام للمحافظة وضع عام 2002، وبدأنا في المتابعة والإشراف بعد وضع المخطط خلال تولي اللواء سمير فرج محافظ المدينة، واستمر العمل حتي 2009، وبعد أن ترك اللواء فرج المحافظة توقف العمل، وظل جزء من المخطط الذي قمنا بوضعه دون تنفيذ، ثم تم الاستئناف وتطوير طريق الكباش بإرادة القيادة السياسية.

مخططات “ارك بلان” لمشروعات ذات قيمة 

وأضاف «عاشور» أن المكتب قام بوضع مخططات لمشروعات مهمة وذات قيمة تصميم وإشراف «آرك بلان» المكتب الهندسي للاستشارات الهندسية، منها علي سبيل المثال وليس الحصر، مبني بنك "البركة" بشارع التسعين، وكذلك تطوير ممشي محافظة الغردقة السياحي، وكذلك مشروع "دار مصر" مع هيئة المجتمعات العمرانية.. وغيرها من المشروعات المميزة، ومنها مشروعات قومية كبري.

وعن توسعات «آرك بلان» خارج مصر

قال المهندس أحمد عاشور أن الدكتور أيمن عاشور بعد التسعينات قرر التوسع وفتح عدد من الأفرع للمكتب الهندسي خارج مصر، وصل عددهم حتي الآن 6 مكاتب، ومكتب في إنجلترا،  ومكتب استشاري بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة تم افتتاحه عام 2013، ومكتب أخر بدبي، ومكتب بالمغرب العربي تم افتتاحه عام 2019، ثم فرع آخر بسلطنة عمان افتتح عام 2012، وشاركنا في مشروعات متنوعة سواء تصميم أو تطوير، والمكتب عمرة ما يقرب من 10 سنوات في السلطنة ولنا سابقة أعمال كبيرة.

 

وأضاف عاشور أن من المشروعات الهامة خارج مصر، والتي قام مكتبنا بتخطيطها، والعمل كاستشاري لها المنطقة الصناعية التي تربط بين ثلاث دول بالخليج، وهي من المناطق الصناعية الكبري، إضافة إلي تصميم ثلاث مدن في عمان، وحدائق كبري ومكتب عمان من المكاتب المتميزة بالخارج وحققت إنجازات كبيرة، وأشرف علي مشروعات ضخمة استراتيجية.

المناطق الصناعية “بميت غمر والصف وبنها” من تخطيطات “ارك بلان” 

  وأشار «عاشور» إلي أن المكتب الهندسي الاستشاري خطط وأشرف علي مشروعات صناعية داخل مصر منها علي سبيل المثال وليس الحصر، المناطق الصناعية بميت غمر، والصف وبنها بالتعاون مع وزارة الاستثمار والهيئة الهندسية.  

وفي عام 2016 وبعد التوسع العمراني في مصر، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وإنشاء أول عاصمة إدارية في مصر وهي "العاصمة الإدارية الجديدة" توسعنا في أعمالنا وشاركنا بالتحالف مع كبري المكاتب الاستشارية في مصر، في وضع تصميم المخطط العام للعاصمة وكذلك الإشراف علي التنفيذ، لنكون أربع مكاتب هندسية واستشارية، ثم بعد ذلك تم تقسيم التخطيط والإشراف بين المكاتب الاستشارية الأربعة، ومنطقة «الداون تاون» كانت تخطيط وإشراف «آرك بلان»، كذلك حي R3 تصميم وإشراف علي التنفيذ، وكذلك مدينة الميديا سيتي بالعاصمة. كذلك محطة السوبر جيت للعاصمة وأتوبيس النقل الداخلي بالعاصمة.

محطة “عدلي منصور” من المشروعات المهمة التي لاقت إعجاب الجماهير

قال أن من المشروعات المهمة التي لاقت إعجاب جماهيري، تصميم وإشراف تنفيذ محطة «عدلي منصور» التي تم افتتاحها في يوليه الماضي، بالقرب من موقف العاشر، وكذلك المحطة التبادلية للعاصمة، بين المترو والسكة الحديد والـ LRT الذي يوصل بالعاصمة الإدارية الجديدة ويمر بمدينة العبور، وبدر والشروق ليصل للعاصمة، وهي من المشروعات القومية الضخمة.

بالإضافة إلي مدينة حدائق العاصمة، والتي وضعنا المخطط العام لها، مؤكدا أن تاريخ المكتب كبير، وهدفنا المساهمة في التنمية الهندسية بالدولة، وثقة الجهات المختلفة بالدولة منحت لنا القوة والدعم في تقديم خبرات من كبري المهندسين سواء في مصر، أو خارج مصر.

شركة “ارك بلان” من الشركات الصاعدة

وأضاف « عاشور»  تعد شركة ارك بلان Archplan Developments من الشركات الصاعدة، حيث إنها خرجت من مكتب "ارك بلان" المتخصص في التصميمات المعمارية، وتتميز مشروعاتها بالدقة في التصميمات والتخطيط المثالي، وتسعى طوال الوقت إلى مواكبة التطورات التي تحدث في السوق العقاري وتقديم ما يحتاج إليه المستثمرون من وحدات ترضي طموحهم، وقد ساهمت تلك العوامل في أن تصبح واحدة من أهم شركات العقارات في مصر.

“أرك بلان” رسمت وصممت علي أسس الأستدامة الخضراء

وأضاف عاشور أن «أرك بلان»، أحد أبرز المطورين العقاريين في السوق المصرية ورائدة من رواد التخطيط والتنمية العمرانية،  تهتم فى رؤيتها بتطوير العاصمة الإدارية، علي نفس منهج مكتب "أرك بلان" للاستشارات الهندسية، التي رسمت وصممت المخطط العام للعاصمة الإدارية الجديدة علي أسس الاستدامة الخضراء، وأن تكون مدينة ذكية تهتم بالمشاة والتشجير في المقام الأول، وتهتم الشركة بحقوق العميل ومصلحته علاوة على التزامها بالجدول الزمني لتنفيذ المشروعات» حسبما قال المهندس أحمد أيمن عاشور،  الرئيس التنفيذي لشركة "ارك بلان" للتطوير العقاري.

تم بيع حميع الوحدات الخاصة بمشروع الكور فيردي

وقال« عاشور» أن  الشركة أعلنت عن بيع جميع الوحدات الخاصة بمشروع الكور فيردى بالعاصمة الإدارية الجديدة والمقام على مساحة 3400 متر مربع.

“الكور فيردي” أول مبني في العاصمة صديق للبيئة

ويعد هذا المشروع هو أول مبنى في العاصمة الإدارية مستدام وصديق للبيئة وأول مبني في الشرق الأوسط يصمم وينفذ بفكرة urban Forest، بالتعاون مع المعماري الشهير ورائد في مجال الغابة الخضراء الحضرية "STEFANO Beori"، ويدمج المشروع بين أحدث التقنيات واحتياجات العملاء والمستثمرين حيث قام بتصميمه الاستشاري الهندسي العالمي استيفانو بويري مؤسس مبدأ المباني المستدامة فى العالم كله ومن أشهر أعماله أبراج "Bosco verticale" في مدينة ميلانو فى إيطاليا وتعتبر من أهم معالم المدينة الحديثة.

%30 مساحة البناء و70% المساحات الخضراء:

وأضاف عاشور أن المشروع إداري فقط مما يضمن الخصوصية للمتواجدين فيه وتصل نسبة البناء فيه إلى 30%  من إجمالي مساحته بينما تشغل المساحات الخضراء والمرافق 70% منه.

الإنتهاء من 60% من إنشاءات المشروع:

وأوضح أنه تم الانتهاء من 60% من إنشاءات المشروع اعتمادا على خبراتها الطويلة، وأكد أن المشروع يضم مساحة بنائية 12 ألف متر، ويتكون المبنى من دور أرضى بارتفاع 7 طوابق، وتتولى شركة هوك أعمال المقاولات وتنفيذ الهيكل الخرسانى. وأكد « عاشور» أن هدفنا المساهمة في التنمية الهندسية بالدولة، وثقة الجهات المختلفة بالدولة منحت لنا القوة والدعم في تقديم خبرات من كبري المهندسين سواء في مصر، أو خارج مصر.