قال اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية إن الوزارة تعمل منذ فترة على تحديث أسطول النقل العام بمحافظتي القا

الصفقه,النقل العام,وزير التنمية المحلية,الغاز الطبيعي,تحديث أسطول النقل العام

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تحديث أسطول النقل العام

آمنه: تعديل 2262 أتوبيسا للعمل بالغاز الطبيعي بتكلفة 2 مليار جنيه

جزء من الاجتماع
جزء من الاجتماع

قال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تعمل منذ فترة على تحديث أسطول النقل العام بمحافظتي القاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعي، بدلا من السولار، موضحا أنه يتم تعديل 2262 أتوبيسا تابعا للهيئتين، منها 1962 أتوبيسا يتبع الهيئة العامة لنقل الركاب بالقاهرة، و300 لهيئة نقل الركاب بالإسكندرية، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2 مليار جنيه.



جاء ذلك خلال عقده اجتماعا لمناقشة خطة تطوير هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، بحضور اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية واللواء رزق مصطفى، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، والمهندس محمد زكريا، رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، وقيادات وزارة التنمية المحلية.

وأشار آمنة، إلى أن خطة التطوير تشمل شراء أتوبيسات جديدة صديقة للبيئة تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء، موضحا أنه تم تشغيل 378 أتوبيس يعمل بالغاز الطبيعي، ساهمت في توفير تكاليف التشغيل وزيادة الإيرادات بحوالي 140 مليون جنيه سنويا.

وتابع أن "الوزارة اشترت 110 أتوبيسات يعمل بالكهرباء من خلال وزارة الإنتاج الحربي، بتكلفة 600 مليون جنيه، وخدمت هذه الأتوبيسات مؤتمر المناخ العالمي بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022، ويجري حاليا إنشاء البنية الأساسية لتشغيل هذه الأتوبيسات بالهيئتين، وسيتم تشغيلها بتعريفة مميزة".

وكشف أن الاجتماع تناول زيادة موارد الهيئة عن طرق نظام الدفع الإلكتروني المبادرة لتعريف الركوب، لإحكام الرقابة على التذاكر وزيادة إيرادات التذاكر بما لا يقل عن 150 مليون جنيه سنويا.

ووجه الوزير خلال الاجتماع بسرعة توقيع بروتوكول التحصيل الإلكتروني لربط سعر تذكرة الأتوبيس بالمسافات وعدد المحطات للركاب، و التركيز على الأتوبيسات التي تعمل بالغاز الطبيعي عند شراء أتوبيسات جديدة لانخفاض سعرها مقارنةً بالأتوبيسات التي تعمل بالكهرباء، وإعداد لوجو واضح على الأتوبيسات يوضح تبعيتها للهيئتين، وتنفيذ مشروعات تعظم الموارد على أراضي الهيئتين.

تطوير منظومة النقل الجماعي 

من جانبه، أشار اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، إلى أن تطوير منظومة النقل الجماعي ستبقى من أولويات عمل المحافظة، خاصة هيئة النقل العام بالقاهرة التي تعد الوسيلة الأكثر استخدامًا لنقل المواطنين بالعاصمة.

وأوضح أن هيئة النقل العام بالقاهرة تنقل مليون راكب يوميا، من خلال 3000 أتوبيس على 193 خط تخدم محافظات القاهرة والجيزة وجزء من محافظة القليوبية، إضافة إلى المدن العمرانية الجديدة في نطاق المحافظات الثلاث.

وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن المحافظة تشهد نقلة نوعية جديدة خلال عام 2023، في مجال النقل والمواصلات العامة، والتي بدأت تشهد تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية، و من أبرزها تشغيل الأتوبيس الكهربائي، وترام الإسكندرية الجديد، وخلال الفترة القادمة، ستشهد الإسكندرية طفرة جديدة من خلال مشروعات تحويل الأتوبيس الذى يعمل بالسولار إلى الغاز الطبيعي صديق البيئة، وكذلك المشروع المنتظر بتطوير ترام الإسكندرية.

وأشار الشريف إلى بدء تشغيل أول 10 أتوبيسات تعمل بالغاز الطبيعي، وتم إطلاقها للعمل في شوارع المدينة، وذلك ضمن المرحلة الأولى التي تشمل تحويل 50 أتوبيسا من إجمالي 300 أتوبيس سيتم تحويلها خلال 6 سنوات، على عدد من المراحل بواقع 50 أتوبيسا كل مرحلة.

وأوضح، أن خطة تطوير هيئة نقل الركاب بالمحافظة تأتي بالتزامن مع خطة الدولة في خفض الانبعاثات والاعتماد على الوقود المحلي وترشيد النفقات، موضحا أن الأتوبيس الذي يعمل بالسولار يستهلك نحو 250 لتر سولار كمتوسط استهلاك يومي، سعر السولار الحالي 7.25 جنيه، والغاز يستهلك نحو 200 متر مكعب يوميًا كمتوسط، وسعر الغاز نحو3.5 جنيه، ليوفر بذلك مبالغ طائلة يوميًا، بالإضافة إلى الوفر في الدعم الذي تدعمه الدولة للسولار.

وأضاف الشريف، أن الهيئة بها 4 محطات تموين غاز طبيعي خاصة بها، سيتم تموين تلك الأتوبيسات من خلال 3 محطات تموين للغاز الطبيعي موجودة بجراجات الهيئة، بالإضافة إلى تخصيص محطة للجمهور وجار إنشاء محطتين للجمهور أيضا.

وأوضح اللواء رزق مصطفى، رئيس هيئة نقل الركاب بالقاهرة، أن خطة تحويل أتوبيسات الهيئة للعمل بالغاز الطبيعي، تستمر على مدار 6 سنوات مالية بدأت من العام 2021/2022 وتكون مدة مراحل التنفيذ 12 شهرا لكل مرحلة، فيما تستغرق المرحلة الأولى 15 شهرا، بإجمالي 1962 أتوبيسا.

فيما أشار المهندس محمد زكريا، رئيس مجلس إدارة هيئة نقل الركاب بالإسكندرية، إلى المتابعة المستمرة لصيانة الأتوبيسات لزيادة عمرها الافتراضي، موضحا أن أعمال صيانة ستُجري بجراجات الهيئة بالإسكندرية وتحت الإشراف المباشر لوزارة الإنتاج الحربي، وسيتم شراء قطع الغيار اللازمة لأعمال الإصلاح للمحركات ومنظومة الغاز الطبيعي لمدة 15 عاما.