علق الدكتور عمرو زكريا رئيس المعهد القومي لعلوم البحار على ظاهرة انحسار مياه البحر المتوسط 15 مترا في منطق

موجات تسونامي,الزلازل,المعهد القومي لعلوم البحار,الصفقه,تسونامي

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تسونامي

القومي لعلوم البحار: قد نتنبئ بالتسونامي قبل وقوعه بـ20 دقيقة عكس الزلازل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق الدكتور عمرو زكريا، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار، على ظاهرة انحسار مياه البحر المتوسط (15) مترا في منطقة العريش شمال سيناء، وتكرارها بـ 5 دول عربية من بينها لبنان والجزائر وليبيا.



انخفاض منسوب مياة البحر 

وقال خلال مكالمة هاتفية لبرنامج «من مصر»، مع الإعلامي عمرو خليل، عبر فضائية «سي بي سي» مساء الإثنين، إن انخفاض منسوب مياه البحر؛ غير مؤثر، مشيرا إلى معاناة مصر من ارتفاع منسوب مياه البحر، وتهديده لمنطقة الدلتا وإغراق الشواطئ؛ نتيجة التغيرات المناخية.

وأوضح أن المعهد القومي للبحار؛ هو شبكة دولية تمتلك محطات رصد تقيس ارتفاع منسوب المياه على مستوى الشرق الأوسط، باجمالي (200) محطة في البحر المتوسط.

وأوضح أن الهدف من إنشاء شبكة دولية؛ هو إطلاق تحذيرات حال حدوث موجات تسونامي للدول المطلة على سواحل البحر المتوسط، قبل وقوعها بفترة تتراوح من (40:20) دقيقة، وذلك على نقيض الزلازل: مضيفا: «لو حصل تسونامي لدينا الوقت لإبلاغ الناس قبل وقوعه».

وأضاف أن قياسات منسوب سطح البحر المتوسط؛ تشهد حالة من المد والجزر كل 12 ساعة يوميا، مشيرا إلى انخفاض منسوب مياه محطات اليونان بـ 25سم، على غرار ارتفاع المنسوب في تركيا، و انخفاضه في مصر وإسرائيل.

ورد وقوع هذه الظاهرة إلى زلزال السادس من نوفمبر في تركيا، موضحا أن ظهورها بدأ في اليوم الثاني من وقوع الزلزال على دول شرق البحر المتوسط، مؤكدا أن الوضع سيعود إلى طبيعته مرة أخرى.