انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي عن ما يسمي البيض المجفف البوردة وهو بيض طبيعي يتم تجفيفه بدرجات حرار

البيض,البيض البودرة,استخدام البيض البودرة,الصفقة,فوائد,استخدام,مصر

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

«ليس بديل للبيض العادي».. كل ما تريد معرفته عن البيض البودرة

البيض البودرة
البيض البودرة

انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي عن ما يسمي البيض المجفف «البوردة»، وهو بيض طبيعي يتم تجفيفه بدرجات حرارة مخصصة، باستخدام آليات معينة ويتم تصنيع بودرة البيض المجفف بنفس الطريقة المتبعة في تصنيع اللبن البودر، فيخضع لعملية بسترة قبل تحويله إلى بودرة.



 

هناك استخدامات عديدة للبيض المجفف ولا يمكن ان يكون بديل للبيض العادي خاصة أن البيض ذات استخدامات مختلفة وتحديداً في استخدامه على المائدة المصرية سواء لإفطار الاطفال أو غيره من الاستخدامات فلا يمكن استبدال هذه الاستخدامات بما يسمي بيض البودرة.  

تفضل محال صناعة الحلوى والمخابز إستخدام بودرة البيض، كونها موفرة إذ تتطلب بعض الوصفات إستخدام بياض البيض، و وصفات أخرى تتطلب إستخدام الصفار.

 

استخدام البيض الجديد 

  • يستخدم البيض الجديد في صناعات عديدة، مثل الحلويات والمكرونة والمايونيز والمخبوزات

 

  • يجلب إستخدام مسحوق البيض الكثير من الفوائد لمصنعي الأغذية مثل الحلويات وشركات المخابز ومصانع تجهيز منتجات اللحوم.
  • جاهز وسهل الإستخدام مما يوفر في الوقت والموارد، وهو شكل من أشكال البيض الفعالة من حيث سهولة النقل، والتخزين والإضافة لوصفات الطعام.

 

  •  طبيعتها الخالية من المخاطر التي تضمن منتجًا نهائيًا آمنًا، و مدة صلاحية أطول مقارنة بالبيض السائل أو البيض بالقشر.
  • مسحوق البيض يحافظ على جميع الخصائص الغذائية والوظيفية التي يتميز بها البيض الكامل منتج بلا مخلفات و مُكون فعال من حيث التكلفة.

 

  • عند إستخدام البيض بالقشر أو منتجات البيض السائل يبقي من 3 % إلي 5% من المنتج غير مستخدم بسبب الفاقد المتبقي في العبوة أو إنتهاء صلاحية المنتج، ولكن منتجات مسحوق البيض هي فقط التي يمكن إستخدامها بدون مخلفات.
  • مسحوق البيض لا يتطلب درجة حرارة خاصة أثناء النقل والتخزين.

 

يتم تصنيع بودرة البيض المجفف بنفس طريقة وتكنولوجيا اللبن البودرة، وتتم عليه عملية بسترة  قبل تحويله إلى بودرة تقتل السالمونيلا وأي بكتيريا أخرى، ويمكن إضافة مستحضرات أخرى إلى مادة البيض البودرة لتحسين الإنتاجية أو أي مواصفات أخرى مطلوبة حسب الإستخدام للمنتج.

تفضل عدد من الشركات المتخصصة في إستيراد المواد الغذائية مسحوق البيض المجفف بأنواعه الثلاثة وهي (البيضة كاملة مجففة، صفار البيض المجفف، ومسحوق بياض البيض)، لتوريده للمصانع ولأصحاب المخابز والفنادق ومحال صناعة الحلويات، حيث توفر نحو 50% من تكلفة إستخدام البيض الطازج، وكذلك يوفر وقت التكسير وكذلك الهدر، الذى يمكن أن يحدث خلال عملية النقل.

 

يفتقد البيض البودرة للفيتامينات الموجودة في البيض العادي والتي تتمثل فيما يلي:

1- تقوية العظام

يلعب مسحوق البيض دورًا كبيرًا في تقوية العظام وحمايتها من الكسور وتقليل خطر إصابتها بالهشاشة، لأنه يقدم للجسم 13% من الجرعة اليومية الموصى بها من معدن الكالسيوم، المفيد أيضًا لصحة الأسنان.

2- مناسب للرجيم

يعتبر البيض البودرة خيارًا غذائيًا مناسبًا لمتبعي الدايت، ويرجع السبب إلى انخفاض سعراته الحرارية، حيث تحتوي الحصة الواحدة منه على 357 سعرة حراري، ما يعادل بيضتين.

3- تعزيز صحة القلب

يمثل مسحوق البيض أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على 286 جرامًا من البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

4- بناء العضلات

يساعد مسحوق البيض على بناء وتقوية العضلات، لاحتوائه على 21.07 جرامًا لكل وجبة من البروتين، الذي يعمل أيضًا على التئام الجروح.