قال المهندس أحمد صبور رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور إن شركات التطوير العقاري بدأت عملها والنظرة إليها باع

عقارات,مصر,الصفقة,التطوير العقاري,المهندي أحمد الصبور

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

"صبور": تعويض كافة أطراف منظومة التطوير العقاري باستثناء المطور

أحمد صبور
أحمد صبور

قال المهندس أحمد صبور، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور، إن شركات التطوير العقاري بدأت عملها والنظرة إليها باعتبارها مقاول، ولكن مع التطور أصبح هناك قدرة على التمييز بين المطور والمقاول، وخلال 35 عام تقريبا أصبح هناك اختلاف بين مهام كلا من المطور والمقاول. 



 

وأضاف في كلمته خلال فعاليات مؤتمر "نتعاون للمستقبل"، أن السوق العقاري في وضع دقيق ويمر بظروف صعبة، ولكن السوق العقاري نجح على مدار عمله في مواجهة العديد من الأزمات المحلية والعالمية، ونجح السوق العقاري في تحقيق مبيعات قوية تدل عليها الـ20 شركة الكبيرة والتي حققت مبيعات تقترب من التريليون جنيه.

 

وأشار إلى أن جميع أطراف المنظومة يجب أن تهتم بالحفاظ على استمرار عمل السوق ومبيعات الشركات، وتضم المنظومة المقاول والاستشاري والجهة المالكة للأرض والعميل والبنك، موضحا أنه تم تعويض المقاول نتيجة التحديات الاقتصادية التي يواجهها السوق العقاري، كما أن الجهة المالكة للأرض شهدت ارتفاع في قيمتها.

 

وتابع أن ارتفاع الفوائد أدى إلى ارتفاع عائد البنك على الاقراض وبالتالي فإن جميع أطراف المنظومة تم تعويضهم باستثناء المطور، ومن قام بتعويضهم هو المطور.

 

ولفت إلى أن التمويل العقاري هو الحل الأمثل للسوق العقاري حاليا وتمويل الوحدات تحت الإنشاء، فهناك تمويل فقط للوحدات كاملة التنفيذ والتشطيب، مؤكدا أن التموير العقاري حل سحري للسوق العقاري حاليا، كما يجب تشجيع الصناعة المحلية للمساعدة في التحكم في تكلفة التنفيذ.