رحلت عن عالمنا اليوم الإذاعية الشهيرة الراحلة فضيلة توفيق والشهيرة بـ أبلة فضيلة عن عمر يناهز الـ 93 عاما

الإذاعية الشهيره,مصر,الصفقة,فضيلة توفيق,أبلة فضيلة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

كل ما تريد معرفته عن صوت الإذاعة المصرية الأشهر للأطفال "أبلة فضيلة"

ابلة فضيلة
ابلة فضيلة

رحلت عن عالمنا اليوم الإذاعية الشهيرة الراحلة فضيلة توفيق، والشهيرة بـ «أبلة فضيلة»، عن عمر يناهز الـ 93 عامًا، بعدما أعلنت نجلتها ريم إبراهيم، رحيلها أثناء تواجدها لدى ابنتها في كندا، حيث تقام صلاة الجنازة، عقب صلاة الجمعة، في مسجد عثمان في مدينة بيكرينج في كندا.



ولدت الإذاعية الكبيرة «أبلة فضيلة» في 4 أبريل عام 1929، وهي من أشهر برامج الأطفال في الإذاعة المصرية، تخرجت في كلية الحقوق، وعملت في بدايتها في مهنة المحاماة.

شقيقة محسنة توفيق

الإذاعية الكبيرة الراحلة «أبلة فضيلة» هي شقيقة الفنانة محسنة توفيق، وتولت عملها بالإذاعة تتلمذت على يد الإذاعي الكبير بابا شارو، ثم تم تعيينها بالإذاعة، لتبدأ تحقيق شغفها بتقديم برامج الأطفال.

مسيرة طويلة قدمتها الإذاعية الشهيرة «أبلة فضيلة»، حيث بدأت كمذيعة ربط، وأيضا قدمت النشرة الإخبارية، بينما أشهر برامجها كان للأطفال والذي كانت تلتقي بهم في العاشرة من صباح كل يوم، بالأغنية التي كتبها صلاح جاهين، ولحنها سيد مكاوي، فكانت تلك الأغنية هي موعد بلقاء يومي مع الأطفال، في فترة السبعينيات، لتحكي لهم قصصا متنوعة لتصنع لهم خيالا واسعا يهيمون حوله كل يوم بعدد من «الحواديت» الهادفة المختلفة، من بين هذه القصص، «شغل بابا»، «بنت الفلاحة»، «كوب اللبن»، «أرنب وتعلب»، «المقشة الصغيرة»، وعدد كثير من الحكايات الأخرى.

وقد بدأت مشوارها الإذاعى كمذيعة ربط عام 1953

"س و ج" أول برامجها الإذاعية استضافت فيه كبار الفنانين منهم أم كلثوم، وقدمت النشرة الإخبارية بالإذاعة وتتلمذت على يد الإذاعى الكبير حسنى الحديدى.

قدمت "أبلة فضيلة" برنامج الحكايات الشهير "غنوة وحدوتة"