يفتتح المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب جلسته العامة بعد قليل من أجل مناقشة عدد من الموضعات المهمة منه

التوقيت الصيفي,مجلس النواب,الصفقة,مصر,هيئة الأرصاد

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

عودة التوقيت الصيفي وتنظيم هيئة الأرصاد الجوية تتصدران مناقشات البرلمان اليوم

مجلس النواب
مجلس النواب

يفتتح المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، جلسته العامة، بعد قليل، من أجل مناقشة عدد من الموضعات المهمة، منها تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإدارة المحلية، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تقرير نظام التوقيت الصيفي.



 

وكشف تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإدارة المحلية، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تقرير نظام التوقيت الصيفي، وتقديم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ما يفيد بأنه تم احتساب مقدار الوفر الناتج عن تطبيق التوقيت الصيفي بمبلغ 147.21 مليون جنيه.

وجاء ذلك بعد عرض مجلس النواب، قانون الحكومة بشأن نظام التوقيت الصيفي، للمناقشة خلال أعمال الجلسة العامة للمجلس، اليوم الأحد، بعد انتهاء اللجنة البرلمانية المشتركة من تقريرها النهائي بشأنه.

 

كما ينظر المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة السياحة والطيران المدني، ومكاتب لجان الخطة والموازنة، التعليم والبحث العلمي، الإدارة المحلية، الشئون الدستورية والتشريعية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

 

ونص مشروع القانون على أن تختص الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بتقديم جميع خدمات الأرصاد الجوية، باختلاف أنواعها وأغراضها، على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية، بما يتفق مع القوانين والنُظم والإجراءات المحلية والإقليمية والدولية، التي تلتزم بها الدولة، ووفق أفضل المعايير المُعتمدة من جانب المُنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وتكون الهيئة مسئولة عن إذاعتها في وسائل الإعلام المختلفة.

 

الهيئة العامة للأرصاد الجوية 

كما تتضمن اختصاصات الهيئة، منح التراخيص والموافقات اللازمة لممارسة أي نشاط في مجال الأرصاد الجوية، والعمل على مساهمة القطاع الخاص في تقديم ونشر خدمات الأرصاد الجوية، إلى جانب الإشراف على إنشاء وإعداد محطات الأرصاد الجوية والبحرية اللازمة لأنشطة جميع الجهات المعنية بالدولة، ومؤسسات المجتمع الأهلي والأشخاص الاعتبارية والطبيعية المعنية بالأرصاد الجوية.

 

وتختص الهيئة أيضا بتنظيم عمليات التقاط وتوزيع وتبادل معلومات الأرصاد الجوية، وإذاعتها دوليًا، والاشتراك في دراسة وتحقيق الحوادث التي تقع في الدولة نتيجة التغيرات الجوية، لمعرفة أسبابها، والعمل على تلافيها مستقبلًا، فضلًا عن المساهمة في تشجيع البحث العلمي في مجال الأرصاد الجوية.