قال سامح شكري وزير الخارجية إن التعامل مع عناصر الجيش المصري الموجودة في السودان مسألة يتم تقييمها عسكريا

الصفقه,الأطراف السودانية,السودان,الأزمة في السودان,مصر,وزير الخارجية,الجيش المصري في السودان

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

الأزمة في السودان

سامح شكري: مصر تشدد خلال اتصالاتها مع الأطراف السودانية على ضرورة وقف إطلاق النار والحفاظ على الشعب

سامح شكري
سامح شكري

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن التعامل مع عناصر الجيش المصري الموجودة في السودان مسألة يتم تقييمها عسكريًا، وفقًا للأوضاع في الخرطوم والتقارير الواردة.



وأضاف خلال لشبكة «CNN»، مساء الثلاثاء، أن مصر شددت خلال اتصالاتها مع الأطراف السودانية، على أهمية وقف إطلاق النار، والحفاظ على المصالح الفضلى للشعب السوداني، وتجنب وقوع المزيد من الضحايا، والحوار من أجل تسوية النزاع بصورة سلمية، ومنع التدخل الأجنبي.

حل أزمة السودان 

وبسؤاله حول تفكير مصر في اللجوء إلى الخيار العسكري، لو فشل أسلوب الحوار في حل الأزمة، عقب: «يجب أن نركز في هذه المرحلة، ونحاول تشجيع الحوار السلمي؛ لإنهاء النزاع في السودان».

وأوضح أن مصر تكثف اتصالاتها مع الدول المجاورة، والدول المؤثرة في الوضع السوداني كالولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وكل من يستطيع أن يلعب دورًا فاعلًا من أجل التوصل إلى حل سلمي.

ولفت إلى أن جميع البيانات الصادرة عن المجتمع الدولي تشدد على أهمية اتخاذ خطوات لكبح جماح الوضع في السودان وعدم تصعيده، واحترام أنه «شأن داخلي».

وذكر أن مصر تتواصل مع الأطراف السودانية وتراقب عن كثب الوضع الحالي؛ لضمان سلامة جميع المصريين الموجودين في السودان، موضحًا أن العديد من المصريين يعلمون بمجالات مختلفة كالتنمية والبناء والري والتعليم.