قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إن واردات مصر من اللحوم

اللحوم السودانية,مساعد وزير التموين,واردات مصر من اللحوم السودانية,الصفقه,الأزمة في السودان

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

اللحوم السودانية

التموين: واردات مصر من اللحوم لم تتأثر بالازمة السودانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن واردات مصر من اللحوم لم تتأثر بالاشتباكات الدائرة في السودان، مؤكدًا أن مصر تمتلك احتياطات آمنة.



وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن الدولة تتحوط تطبيقًا للدروس المستفادة من الحرب الروسية الأوكرانية، ونوعت مصادر استيراد تلك السلعة الاستراتيجية.

واستشهد بلجوء مصر لنحو 22 منشأ للأقماح والحبوب، بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، مضيفًا: «ننظر إلى إمدادات اللحوم من أكثر من مصدر، وليس واحدًا أو اثنين فقط، ونتجه نحو الصومال وتشاد ودول إفريقية مجاورة أخرى».

واردات مصر من اللحوم السودانية 

وأكد مساعد وزير التموين: «لم تؤثر الاشتباكات على واردتنا من اللحوم السودانية، نتدخل لضبط إيقاع السوق وضمان توافر السلع في الأسواق».

ولفت إلى تدخل الدولة باستيراد 25 ألف طن دواجن بعد حدوث أزمة في الأعلاف، حتى تتمكن من ضبط الأسواق وبيع السلعة بأسعار عادلة، قائلًا إن تدخل الدولة في هذا التوقيت أدى لاستقرار السعر في السوق الحر.

وأكمل: «المهم السلعة متاحة ومتوفرة حتى لو حدث فيها نوع من الزيادات السعرية المبررة؛ بسبب التضخم وسعر الصرف واضطرابات السوق وسلاسل الإمداد، في الأسواق الخارجية والعربية حدثت زيادات سعرية تصل إلى 35%، والأمر لم يحدث عندنا».

وأشار إلى أن «الدولة تتدخل وتستوعب جزءًا من التحركات السعرية حتى لا يتم تمريرها للمواطن»، لافتًا إلى أن عدم تدخل الدولة كان سيؤدي إلى زيادات كبيرة جدًا في أسعار السوق الحر.