حددت مصلحة الضرائب المصرية رسوم استيراد الذهب من الخارج دون ضريبة جمركية وفقا لقرار الإعفاء الصادر من جانب مجل

الذهب الان,الضرائب,الصفقة,الذهب,الجمارك,مصر

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

14% من المصنعية.. رسوم استيراد الذهب بالخارج دون ضريبة جمركية

الذهب
الذهب

حددت مصلحة الضرائب المصرية رسوم استيراد الذهب من الخارج دون ضريبة جمركية وفقا لقرار الإعفاء الصادر من جانب مجلس الوزراء لمدة 6 أشهر، موضحة أنه يتم تحصيل 14% ضريبة قيمة مضافة عن مبلغ المصنعية في كل جرام من الذهب.



 

رسوم استيراد الذهب من الخارج دون ضريبة جمركية 

  بدأت جمارك مطار القاهرة الدولي تطبيق قرار إعفاء واردات الذهب برفقة الركاب القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية وذلك لمدة 6 أشهر.

 

 

ورغم أنه تقرر إعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية فإنه يتم تحصيل رسوم تبلغ نحو 11.20 جنيه على كل جرام تحت مسمى ضريبة القيمة المضافة على مصنعية جرام الذهب.

 

 

أرسلت مصلحة الضرائب المصرية خطابا إلى جمارك مطار القاهرة الدولي، تضمن تحديد قيمة الرسوم التي يسددها الراكب حال رغبته في إدخال الذهب إلى مصر خلال عودته من الخارج عبر الموانئ والمطارات المصرية.

 

 

وبحسب نص الخطاب المرسل من مصلحة الضرائب المصرية إلى جمارك مطار القاهرة الدولي، تبلغ قيمة المصنعية على جرام الذهب 80 جنيها مصريا ويتم تحصيل نسبة 14% "شريبة قيمة مضافة" من هذا المبلغ عن كل جرام من الذهب.

 

 

وبافتراض أن المشغولات الذهبية الواردة تزن 200 جرام، فيكون حسابها: 200 جرام × 80 جنيها "قيمة المصنعية" = 16000 جنيه هي قيمة المصنعية، ويتم ضربها في 14% (ضريبة القيمة المضافة) مقسومة على 100، وبذلك تكون قيمة ما يدفع على 200 جرام ذهب هو 2240 جنيها.

 

أنواع الذهب المعفاة من الضريبة الجمركية والرسوم 

 

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بشأن إعفاء بعض الواردات الواردة للمنافذ الجمركية مع الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة لمدة 6 أشهر.

 

 

أنواع الذهب المعفاة من الضريبة الجمركية والرسوم 

 

تتمثل أنواع الذهب المعفاة من الضريبة الجمركية والرسوم، حسب ما تضمنه قرار رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، ما يلي:

1- الذهب بأشكال نصف مشغولة أُخر الخاضع للبند الجمركي رقم (7108.13).

 

2- الذهب المُعد للتداول النقدي الخاضع للبند الجمركي رقم (7108.20).

 

3- الحلي والمجوهرات وأجزاؤها من معادن ثمينة أُخر، وإن كانت مكسورة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة والخاضعة للبند الجمركي رقم (7113.19).

 

الفئات المستثناة من إعفاء الذهب من الجمارك  حدد قرار رئيس الوزراء كذلك الفئات المستثناة من إعفاء الذهب من الجمارك، حيث إنه وفقًا للقرار، لا يشمل هذا الإعفاء أصناف (اللؤلؤ الطبيعي أو المزروع - الأحجار الكريمة - الأحجار شبه شبه الكريمة المركبة - الأحجار المرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها).

 

كان مجلس الوزراء، قد وافق خلال اجتماعه الأربعاء، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن.

 

ضريبة القيمة المضافة على واردات الذهب  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة لمدة 6 أشهر.

 

كما نص مشروع القرار الحكومي على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.