قالت مجموعة كوبيلوزوس ومقرها اليونان اليوم الأربعاء إنها دخلت في شراكة مع مشروع بين الإمارات ومصر لفحص إنتاج ا

الإمارات,اليونان,الصفقة,مصر,أوروبا,ربط الطاقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تمهيدًا للتصدير لأوروبا.. تفاصيل شراكة كوبيلوزوس وإنفينيتي باور لربط الطاقة بين مصر واليونان

قالت مجموعة كوبيلوزوس ومقرها اليونان، اليوم الأربعاء، إنها دخلت في شراكة مع مشروع بين الإمارات ومصر لفحص إنتاج الطاقة المتجددة التي ستصل إلى أوروبا عبر مخطط ربط الطاقة بين مصر واليونان.



وتسعى شركة Copelouzos، وفقًال لما نقلته وكالة رويترز، إلى بناء كابل تحت البحر بقدرة 3 جيجاوات من اليونان إلى مصر، وقالت المجموعة إنها وقعت مذكرة تفاهم مع إنفينيتي باور، وهي مشروع مشترك بين مصدر في أبو ظبي وإنفينيتي المصرية، لتبادل الخبرات من أجل التطوير السريع للطاقة المتجددة اللازمة لتشغيل الكابل اليوناني المصري.

وقال محمد إسماعيل منصور، رئيس مجلس إدارة إنفينيتي باور في بيان: من خلال تزويد أوروبا بالطاقة المتجددة، فإننا لا نعزز اقتصادنا فحسب، بل نضع أنفسنا أيضًا كلاعب رئيسي في سوق الطاقة العالمية.

ربط الطاقة بين مصر واليونان

كما تفكر شركة IPTO اليونانية المشغلة لسلسلة الطاقة في الحصول على حصة في الرابط، والتي تقدر تكلفتها بنحو 4 مليارات يورو (4.40 مليار دولار).

وتريد مجموعة يونيس ومقرها اليونان أيضًا بناء كابل طاقة تحت البحر بقدرة 2 جيجاوات لربط جزيرة كريت اليونانية بمصر، ويسعى كل من كوبيلوزوس ويونيس للحصول على تمويل أوروبي لتنفيذ مشاريعهما.

من جانبه، سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لـ مجلس الوزراء، عبر إنفوجراف الضوء على صادرات مصر إلى اليونان خلال يناير 2023.

وأوضح إنفوجراف مجلس الوزراء، أن صادرات مصر إلى اليونان وصلت قيمتها إلى 228.5 مليون دولار خلال يناير 2023، مقابل 71 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 223.5%.