يحتفل الزعيم عادل إمام اليوم بعيد ميلاده ال 83 زعيم الفن الذى بدأ مسيرته فى عالم الفن عندما كان طالبا في كلي

عيد ميلاد الزعيم,عادل أمام,محمد أمام,مصر,الصفقة,نجم الجماهير

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

حكاية 60 عاماً من الإبداع الفني.. في عيد ميلاد الزعيم عادل أمام

عادل أمام
عادل أمام

يحتفل الزعيم عادل إمام اليوم بعيد ميلاده ال 83، زعيم الفن الذى بدأ مسيرته فى عالم الفن عندما كان طالبًا في كلية الزراعة جامعة القاهرة والتحق بفرقة التليفزيون المسرحية عام 1962.



 

سيرة الفنية: 

بدأ عادل إمام عام مشواره الفني سنة 1962 بأدوار صغيرة، لكن ازدادت شهرته بشكل صارخ في منتصف السبعينيات من القرن العشرين، كان ذلك من خلال أدواره الكوميدية الممزوجة بالشخصية السياسية والتي ازدادت شهرته بشكل خاص بعد مسرحية مدرسة المشاغبين (1973)، وقدم خلال مسيرته 11 مسرحية، منها "الواد سيد الشغال وشاهد ما شفش حاجة"، ولا يمكن نسيان تحقيقه رقماً قياسياً  بمسرحية "بودى جارد" كأول مسرحية عربية يستمر عرضها لأحد عشر عاماً على التوالى.

 

 

 

وفى السينما بدأت نجوميته مع فيلم لصوص لكن ظرفاء عام 1968 برفقة كل من النجم أحمد مظهر ومارى منيب، ثم انطلق ليقدم أكثر من 100 فيلم حققوا نجاحات مبهرة.

 

وبالنسبة للمسلسلات التليفزيونية قدم أحلام الفتى الطائر عام 1978  ودموع فى عيون وقحة عام 1980  وانقطع عن الدراما لمدة 32 عاما ثم عاد فى 2012  وقدم 8 أعمال تليفزيونية عرضت  فى شهر رمضان فى 8 أعوام متتالية بداية من مسلسل فرقة ناجى عطا الله وأخيرًا مسلسل فالنتينو فى رمضان 2019.

 

حياتة الشخصية:

وُلِد عادل إمام لأسرة فلاحية فقيرة في 17 مايو 1940 في حي السيدة عائشة بالقاهرة، لكنه تعود أصول العائلة إلى قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية. ذكر عادل إمام أنه أحب والدته جداً، وتأثر بشدة بوفاتها. والده هو محمد إمام، كان متديناً، عمِلَ كـ«شاويش» في الشرطة، كان قد تُوفي والده عام 1997، بعد أن عانى لفترة من مرض آلزهايمر. 

 

 

لدى عادل إمام شقيق وشقيقتان، شقيقه هو المنتج عصام إمام، وشقيقتيه إيمان ومنى، كما أن الفنان مصطفى متولي هو صهره، فهو متزوج من شقيقته إيمان إمام.

 

 

انتقل عادل في طفولته مع عائلته من حي السيدة عائشة إلى حي الحلمية، ثم حي العمرانية في الجيزة، ثم المهندسين، ثم المنصورية.

 

درس عادل في مدرسة الحلمية، ثم انتقل لمدرسة بنباقدان الثانوية، ثم المدرسة الثانوية المرقصية بالإسكندرية، بعد إنهائه مرحلة المدرسة؛ التحق عادل إمام بكلية الزراعة في جامعة القاهرة، وبدأ حياته الفنية على مسرح جامعة القاهرة، منها عمل في المسرح والسينما، حيث كان قد شارك بمسرحية أنا وهو وهي (1963) وهو في السنة الثالثة في الجامعة.

 

زوجة عادل أمام:

تزوج عادل إمام من هالة الشلقاني، ولديه ثلاثة أبناء: رامي وسارة ومحمد، كما لديه ثمانية أحفاد، ثلاثة منهم أبناء لرامي، وهم: عادل وعز الدين ورُقية، وثلاثة بنات من سارة، وهم: هالة وكاميليا وأمينة، وابنتان لمحمد، وهما: خديجة وقسمت، زوجة رامي تُدعى ياسمين، وزوج سارة هو أحمد مقبل، وزوجة محمد هي نوران طلعت.

 

عادل إمام: فقدت أغلى حب في حياتي برحيل أمي

 

«كانت أميّة لا تقرأ ولا تكتب، ولكن كان لديها حس ثقافي غريب كان يحترمها الكل».. هكذا تحدث الزعيم عن والدته في لقاء مع الإعلامي عمرو الليثي، ليؤكد أنّ ما وصل إليه بفضل دعاء والدته التي لم يفارق فمها دعاء «ربنا يحبب فيك خلقه».

 

وعن وفاتها قال: «شعرت أني فقدت أكبر وأغلى حب في حياتي، لم أستطيع البكاء سوى بعد شهر، كنت أركب سيارتي وركنت فجأة في الشارع الساعة الثالثة فجرا وانفجرت في البكاء من أجلها».

 

 

افضل الجوائز التي حصل عليها النجم الكبير عادل أمام:

جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم الإرهابي من مهرجان القاهرة السينمائي.

جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2005.

جائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل لعام 2006 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي.

جائزة أفضل ممثل لأفلام السرد لعام 2006 من مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك.

جائزة أفضل ممثل لعام 2007 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان القاهرة السينمائي.

جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2008.

 

جائزة شرفية من مهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2014.

جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي عام 2016.

الوسام الوطني للإستحقاق في قطاع الثقافة من الصنف الأول من قبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عام 2016.

 

جائزة الإنجاز الابداعي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة لعام 2017.