قال المخرج عمرو سلامة خلال جلسة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني إنه لن يتحدث عن الهوية المصرية ولكنه س

الهوية المصرية,الحوار الوطني,افلام اجنبية,كوريا الجنوبية,المخرج عمرو سلامة,الصفقه

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

عمرو سلامة

عمرو سلامة: أطالب بالتوسع في تصوير أفلام أجنبية تمثل الهوية المصرية

المخرج عمرو سلامة
المخرج عمرو سلامة

قال المخرج عمرو سلامة خلال جلسة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، إنه لن يتحدث عن الهوية المصرية ولكنه سيستدل ويستشهد بمثال بسيط وهو الحضارة الكورية كيفية انتشار هوية كوريا الجنوبية حول العالم مقارنة بمصر متعددة الثقافات وصاحبة التاريخ الكبير.



وقال سلامة: "كوريا الجنوبية بلد كانت شبهنا، كانت بتمر بنفس ظروفنا وبرغم إمكانياتها الثقافية المحدودة في ظل لغة صعبة قدرت تتخطانا وتنشر ثقافتها في العالم بشكل كبير".

وتابع: "كوريا الجنوبية لحد الثمانينيات كان حالها أسوأ مننا، ولكن في 20 سنة، قدرت تكون صاحبة أهم أفلام في العالم، كوريا وصلت إنها بتنتج أفلام بتاخد جوائز عالمية وبتعمل مشاهدات بالملايين كمان، الأغاني الكورية هي الأكثر استماعا حتى في أمريكا، مع انتشار ثقافة نوعية الطعام الكوري في العالم، دلوقتي أكتر لغة الناس بتتعلمها في العالم بعد الإنجليزي هي الكوري.

وأضاف سلامة: "كل ده حصل في 20 سنة، مفيش حد في العالم ميعرفش العربية الكوري أو معندهوش جهاز كوري في البيت، كوريا الجنوبية عملت ثورة صناعية حقيقية.. واحنا كمصر بكل إمكانياتنا ولغة بيتكلمها أكثر من مليار إنسان لسة زي ما إحنا".

وأردف سلامة: "احنا مش بس مش بننشر ثقافتنا لكن احنا قافلين عليها بشكل كبير وبنحارب انتشارها في شكل غريب"، موضحا أنه في أخر 5 سنوات كان هناك أفلام عالمية ضخمة صورت مشاهدها التي من المفترض أنها في مصر في الأردن في السويد في تركيا ولم يصوروها في مصر، علينا أن نسأل لماذا؟

وأوضح أن المعوقات التي تقف أمام صانعي الأفلام العالمية للتصوير في مصر، مطالبا بالتوسع في تصوير أفلام أجنبية تمثل الهوية المصرية بجانب السماح بتسهيلات للأفلام والمسلسلات الأجنبية بالتصوير داخل مصر.