قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إن اليوم الثلاثاء يشهد حالة من الت

امطار,تقلبات جوية,صباح الخير يا مصر َ,الهيئة العامة للأرصاد الجوية,عاصفه,الصفقه

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

التقلبات الجوية

موجة تقلبات جوية تصل لحد العاصفة تضرب البلاد اليوم.. و تحذيرات من الأرصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ اليوم الثلاثاء يشهد حالة من التقلبات الجوية، في حين تتباين شدتها من محافظة لأخرى.



وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى، أن البلاد تتأثر بامتداد منخفض جوي متعمق بشكل كبير في طبقات الجو العليا، بجانب منخفض جوي متعمق على سطح الأرض، يؤدي إلى حدوث حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وأوضحت أنّ هذا المنخفض مصحوب بكتل هوائية جنوبية، ورياح نشطة تؤدي لإثارة الرمال والأتربة، بما يؤدي إلى تدهور وانخفاض الرؤية الأفقية.

وذكرت أنّ هذه الحالة تصل حد العاصفة على محافظات شمال ووسط الصعيد مثل الفيوم والمنيا وبني سويف وسوهاج، وهي المناطق الأكثر عرُضة للعاصفة.

وأوضحت أنّ بعض المناطق من محافظة البحر الأحمر وخليج السويس والصحراء الغربية تشهد سرعات رياح قوية تتراوح بين 50 و60 كيلومترا / ساعة، وهو ما يؤدي إلى التدهور في مستوى الرؤية الأفقية.

ولفتت إلى تأثر المناطق الشمالية بنشاط رياح مثير للرمال والأتربة، لكن بشدة أقل، وذلك على بعض المناطق من محافظات الوجه البحري والسواحل الشمالية، مثيرا للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة والطرق والصحراوية على القاهرة الكبرى.

ودعت إلى توخي الحذر عند الخروج من المنزل، لا سيما في المناطق التي تتأثر بشدة من هذه الحالة الجوية، وتحديدا الابتعاد عن أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء وألواح الإعلانات المعدنية والمباني المتهالكة والأشجار.

وأفادت بأن هذه الحالة الجوية تتضمن أيضا هطول أمطار، وقد بدأت بالفعل على أغلب المحافظات، حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة والرعدية، ويصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، وقد تكون رعدية على بعض المناطق، وتكون أكثر شدة على المناطق الشمالية.