برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أطلق المركز ال

الجيزه,مصر,علاج,مركز البحوث,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

القومي للبحوث يطلق قافلة علاجية مجانية لمحافظة الجيزة

برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أطلق المركز القومي للبحوث قافلة طبية بيطرية علاجية وإرشادية بالمجان لقرية المنوات بمحافظة الجيزة، وذلك في ضوءدور المركز في التنمية المجتمعية، وتنفيذًا للمشروع البحثى بعنوان "قوافل بيطرية مجانية لخدمة المجتمع وتنمية الثروة الحيوانية".



وأشار د. حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث إلى أن تنظيم القافلة جاء فى إطار توجيهات القيادة السياسية، وتفعيلًا لمبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصرى من خلال تنظيم قوافل مجانية بالقرى المصرية الأكثر احتياجًا، فضلًا عن تنظيم ندوات إرشادية لبرنامج التحسين الوراثى ومراكز تجميع الألبان.

ولفت درويش إلى أن القافلة تهدف إلى علاج الأمراض المعدية والباطنة والأمراض التناسلية والطفيلية للأغنام والماعز، وكذلك الجاموس والأبقار، بالإضافة لأمراض الدواجن، موضحًا أن القافلة ضمت 12 باحثًا وباحثة، وشملت تقديم محاضرات تثقيفية لأهالى القرية؛ لرفع كفاءة الأطباء وتدريبهم على التقنيات الحديثة، مشيرًا إلى أنالقافلة تأتى ضمن بنود بروتوكول التعاون الموقع بين المركز القومى للبحوث ومحافظة الجيزة والذي يشمل التعاون فى كافة المجالات العلمية والتطبيقية ذات الاهتمام المشترك؛ للمساهمة فى حل مشاكل الثروة الحيوانية بالمحافظة.

وأفاد القائم بعمل رئيس المركز القومي للبحوث أن بروتوكول التعاون بين الجانبين يشمل تنظيم المركز لقوافل علاجية بيطرية لتشخيص الأمراض الباطنة والمعدية وصرف العلاج بالمجان، وكذا تشخيص الأمراض التناسلية التى تؤثر على الخصوبة باستخدام السونار وتقديم العلاج اللازم، وإجراء العمليات الجراحية البسيطة، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية للأطباء البيطريين لإحاطتهم بالمستجدات العلمية، وعقد ندوات تثقيفية وإرشادية لتوعية المواطنين للحد من انتشار الأوبئة، وتنفيذ المشروعات المشتركة بما يتيح الاستفادة من أى تمويل محلى مخصص فى المجالات ذات الأولوية للتنمية المستدامة، فضلًا عن تحديد البرامج التنفيذية للمشروعات البحثية المشتركة بين الطرفين مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية.