كشف الفنان علي الحجار عن أسباب تأجيل حفله بالدورة 31 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء الذي

الصفقه,مهرجان القلعة,دار الأوبرا,على الحجار,مشروع 100 سنة غنا

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

على الحجار

علي الحجار يكشف آخر تطورات مشروعه 100 سنة غنا

على الحجار
على الحجار

كشف الفنان علي الحجار، عن أسباب تأجيل حفله بالدورة 31 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء، الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر.



وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، إن الأمر يرجع إلى وجود مشكلة تقنية في فلاشة فرقة الرقص السريلانكية «ranrange dance academy»، التي تقدم عرضًا على المسرح قبله.

وأكد حرصه على الالتزام بالمواعيد المقررة للحفلات، معقبًا: «العَطَلة من الفرقة السريلانكية وليست من جانبنا، والحمد لله عندما صعدنا على المسرح الصوت كان مضبوطًا والناس مبسوطة جدًا».

مشروع 100 سنة غنا

وتطرق بالحديث إلى مشروعه «100 سنة غنا»، موضحًا أنه اجتمع مع الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واتفق معها على تقديم أول حفلة في ديسمبر المقبل.

وأشار إلى اتفاقه مع الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا، على تقديم حفلة كل 3 شهور، بهدف إحياء التراث وليس تقديم الأغاني بشكلها الأصلي فقط، معقبًا: «الأمر غير مقتصر على وضع نغمات متوافقة مع اللحن الأساسي فقط، ولكن امتلاك رؤية».

وذكر أن المشروع يستهدف تقديم شكل موسيقي معاصر مشابه للعصر الحالي حتى يستوعبه الناس، منوهًا أن الشباب لن يستمتع بطريقة التسجيل القديمة لأغنيات التراث.

وأوضح أنه بدأ إحياء أغاني التراث منذ أكثر من 20 عامًا، مستشهدًا بتقديمه أغنية «داري العيون» للفنان الراحل محمد فوزي بتوزيع جديد في شريط «أعذري»، وكذلك تعاونه مع الملحن مودي الإمام في إعادة تقديم «جفنه علم الغزل»، والملحن ياسر عبدالرحمن في تقديم «أهو ده اللي صار» بمعالجة موسيقية جديدة.

وأكمل: «من وأنا طفل صغير أبويا مربيني على الموشحات، ولما كبرت ودخلت فرقة التخت العربي لإحياء التراث الموسيقي حفظت أكثر وأكثر، كنت أشوف أبويا يعلم الناس الغناء والعود ولا يحصل منهم على مقابل، وكنت أرى أنها حاجة حلوة جدًا أن هذا الرجل مهتم بتحفيظ الناس التراث».