علق الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية ورئيس هيئة قناة السويس السابق على إعلان أمريكا والهند والسعودية أ

هيئة قناة السويس,الصفقه,الممر الاقتصادى,مجري قناة السويس,مهاب مميش

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

الممر الاقتصادى

مهاب مميش بعد انشاء الممر الاقتصادى: لا بديل عن قناة السويس

مهاب مميش
مهاب مميش

علق الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية ورئيس هيئة قناة السويس السابق، على إعلان أمريكا والهند والسعودية أول أمس السبت على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي؛ عن إنشاء مشروع الممر الاقتصادي والذي من المقرر أن يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا، عبر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن وإسرائيل.



وقال خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «حضرة المواطن» مع الإعلامي سيد علي، المذاع عبر شاشة «الحدث اليوم» مساء الإثنين: «اطمئن شعب مصر العظيم؛ أنه لا بديل عن قناة السويس أسرع طريق للنقل البحري».

وأكد أنه لا مجال للمقارنة بين مشروع متعدد الوسائط ومجرى قناة السويس أسرع طريق ملاحي في العالم، نافيا احتمالية وجود أي تأثيرات أو تداعيات على القناة مستقبلا جراء ذلك، قائلا: «عملية النقل به ستكون مكلفة ومضيعة للوقت، وضد اقتصاديات النقل البحري.

وتابع: «المشروع يمر بالبحر ثم يفرغ الحمولة ويسير على سكة حديد ثم عربات نقل بري ويفرغ على البر؛ عملية مكلفة للغاية ولا يوجد مقارنة مع قناة السويس، نرميه وراء ظهرنا، ليس له أي تأثير حاليا ولا في المستقبل على القناة». وأوضح أن قناة السويس قادرة ومستعدة للتنافسية، قائلا: «لازم نبدأ نستعد لأي تنافسية نحن قادرون على التنافسية وبجدارة بقناة السويس، لأننا أسرع وأعمق وأكثر قناة أمان قناة في العالم في غضون 11 ساعة نصل البحر الأبيض بالأحمر ونصل آسيا وأوربا وكل موانئ العالم».